منتديات أبو ريش السودانية العربية
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
زائرنا الكريم مرحبآ بك في منتديات أبوريش يشرفنا أن تنال عضويتنا أذا كنت غير مسجل لدينا ويسرنا ان تتصفح وتستمتع بمحتويات منتدانا ضيفآ عزيزا اذا كنت لاترغب بالتسجيل كما يسرنا أن تدعو آخرين
منتديات أبو ريش السودانية العربية
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
زائرنا الكريم مرحبآ بك في منتديات أبوريش يشرفنا أن تنال عضويتنا أذا كنت غير مسجل لدينا ويسرنا ان تتصفح وتستمتع بمحتويات منتدانا ضيفآ عزيزا اذا كنت لاترغب بالتسجيل كما يسرنا أن تدعو آخرين
منتديات أبو ريش السودانية العربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أبو ريش السودانية العربية

أبو ريش منتدي شامل نبع يشرب منه الجميع(مرحباً بكل الأخوة العرب)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اسرة منتديات ابوريش تسوق التهنئة للاخ عبد العزيز بابكر اسماعيل بمناسبة زواجه الميمون التمنيات له ولباقي شبابنابالسعادة
كل عام وأعضاء منتديات أبوريش والعالم العربي والأمة الإسلامية بخير أحاطكم الله برعايته ومن عليكم بمغفرته وأمدكم بالصحة والعافية ورزقكم الله قبول الدعاء وبركة العمر والعافية من البلاء والفوز يوم اللقاء وبلغكم رمضان وأعانكم علي قيامه وأنتم بأحسن حال




























 

 غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
معتصم فضل عمر بابكرالصديق
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
معتصم فضل عمر بابكرالصديق


عدد المساهمات : 95
نقاط : 155
درجات التقييم في المنتدي : 4
تاريخ التسجيل : 26/01/2011
الدولة : البحر جوار يا با مجلي

غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية Empty
مُساهمةموضوع: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية   غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية Emptyالسبت 23 يوليو 2011 - 15:01



جاء في لسان العرب
الدَّفْرُ:...الدفع. دَفَرَ في
عُنُقِهِ دَفْراً: دفع في صدره ومنعه؛ يمانية. ابن الأَعرابي: دفَرْتُه في
قفاه دَفْراً أَي دفعته. وروي عن مجاهد في قوله تعالى: يوم يُدَعُّونَ إِلى
نار جهنم دَعّاً؛ قال يُدْفَرونَ في أَقفيتهم دَفْراً أَي دفعا .
.
: دَقَسَ في الأَرض دَقْساً ودُقُوساً: ذهب فتَغَيَّب.2_
والدُّقْسَةُ: دُوَيْبَّة صغيرة.
ودَقْيُوسُ:
اسم مَلِكٍ، أَعجمية. الليث: الدقس ليس بعربي، ولكن الملك الذي بنى المسجد
على أَصحاب الكهف اسمه دَقْيُوسُ. قال الأَزهري: ورأَيت في نوادر
الأَعراب: ما أَدري أَين دَقَسَ ولا أَين دُقِسَ به ولا أَين طَهَسَ
وطُهِسَ به أَي أَين ذهب وذُهب به
(وهنا نحن استعملناها لغياب الوعي بالنوم القصير جدا أو كما يحلوا للشباب اليوم دقس تغيب وعيه أو فهمه ولبه فخدع)
3_لطخ لطخه بالشيء يَلْطَخه لطخاً ولطَّخه، ولطختُ فلاناً بأَمر قبيح: رميته به.
وتلطَّخ فلان بأَمر قبيح: تدنس، وهو أَعم من الطَّلْخ.
واللُّطاخَة: بقية اللَّطْخ.
ورجل لَطِخٌ: قذر الأَكل. ولَطَخَه بشرٍّ يلطَخُه لطْخاً أَي لوَّثه به فتلوَّث وتلطخ به فعله.
وفي حديث أَبي طلحة: تركتْني حتى تلطَّخْت أَي تنجست وتقذرت بالجماع.
يقال:
رجل لَطِخ أَي قذر، ورجل لُطَخَة: أَحمق لا خير فيه، والجمع لطَخات.
واللَّطخ: كل شيءٍ لُطِّخ بغير لونه. وفي السماء لَطْخٌ من سحاب أَي قليل.
وسمعت لَطْخاً من خَبَرٍ أَي يسيراً.
ويقال: اغنُوا لَطْختكم.

5_كرب بمعنى ربط
يقال
تَكَرَّبْتُ الكُرَابَةَ إذا تَلَقَّطْتَها، من الكَرَب. والكَرَبُ:
الحَبْلُ الذي يُشَدُّ على الدَّلْو، بعد المَنِينِ، وهو الحَبْل الأَوّل،
فإِذا انْقَطَع المنِينُ بقي الكَرَبُ. ابن سيده: الكَرَبُ حَبْل يُشَدُّ
على عَرَاقي الدَّلْو، ثم يُثْنى، ثم يُثَلَّثُ، والجمع أَكْرابٌ؛ وفي
الصحاح: ثم يُثْنى، ثم يُثَلَّثُ ليكونَ هو الذي يلي الماءَ، فلا يَعْفَن
الحَبْلُ الكبير. رأَيت في حاشية نسخة من الصحاح الموثوق بها قولَ الجوهري:
ليكون هو الذي يلي الماءَ، فلا يَعْفَن الحَبْلُ الكبير، إِنما هو من صفة
الدَّرَك، لا الكَرَبِ. قلت: الدليل على صحة هذه الحاشية أَن الجوهري ذكر
في ترجمة درك هذه الصورة أَيضاً، فقال: والدَّرَكُ قطعةُ حَبْل يُشَدُّ في
طرف الرِّشاءِ إِلى عَرْقُوَةِ الدلو، ليكون هو الذي يلي الماءَ، فلا
يَعْفَنُ الرِّشاءُ. وقال الحطيئة: قَوْمٌ، إذا عَقَدوا عَقْداً
لـجـارِهـمُ، شَدُّوا العِناجَ، وشَدُّوا، فَوْقَه، الكَرَبَا
ودَلْو
مُكْرَبة: ذاتُ كَرَب؛ وقد كَرَبَها يَكْرُبُها كَرْباً، وأَكْرَبَهَا، فهي
مُكْرَبةٌ، وكَرَّبَها؛ قال امرؤُ القيس: كالدَّلْوِ بُتَّتْ عُراها وهي
مُثْقَلَةٌ، وخانها وَذَمٌ منها وتَـكْـريبُ

6_ (انكرب) بمعنى اسرع وهنا أكرب
وأَكْرَبَ
الرجلُ: أَسْرَعَ. وخُذْ رِجْلَيْكَ بأَكْرابٍ إذا أُمِرَ بالسُّرْعة، أَي
اعْجَلْ وأَسْرِعْ. قال الليث: ومن العرب من يقول: أَكْرَبَ الرجلُ إذا
أَخذ رِجْلَيْه بأَكْرابٍ، وقَلَّما يقال: وأَكْرَبَ الفرسُ وغيرُه مما
يَعْدُو: أَسْرَعَ؛ هذه عن اللحياني. أَبو زيد: أَكْرَبَ الرجلُ إِكْراباً
إذا أَحْضَرَ وعَدا. وكَرَبْتُ الناقةَ: أَوقَرْتُها.
الأَصمعي: أُصولُ
السَّعَفِ الغِلاظُ هي الكَرانِيفُ، واحدتُها كِرْنافةٌ، والعَريضَة التي
تَيْبَسُ فتصيرُ مِثلَ الكَتِفِ، هي الكَرَبة. ابن الأَعرابي: سُمِّيَ
كَرَبُ النخل كَرَباً لأَنه اسْتُغْنِيَ عنه، وكَرَبَ أَن يُقْطَعَ ودَنا
من ذلك.
7_ لكزه يلكزه وهو الضرب بالجمع في جمبع الجسد وقيل اللكز هو الوج في الصدر والحنك وفي الحديث لكزه قال اللكز الدفع في اللصدر بالكف
8_لقلقة مثل أن نقول للصبي ملقلق كثير الحركة

9_لقلقة
مثل أن نقول لشخص بالله ما تلقلق فينا وهو الكلام المرتفع الغير مفهوم مثل
كلام السكران وهو حين يكون اللسان يتحرك كثيرا دون ملامسة للثة و الاسنان
قال كاللقلقة شدة الصوت في حركة واطراب واللقلقة شدة اطراب الشي
وقال أيضا رجل ملقلق ؛ حاد لا يقر في مكان
ولكن
هنا لنا ملاحظة هي أننا في السودان أعتدنا أن ننطق القاف في
(لقلقة)بطريقتين طريقة دارجة في لقلقة الصبي وهي حركته ودورانه فنقول ولد
ملقلق ننطق القاف بنطق دارجي وهو نطق أصيل علق عليه ابن خلدون في مقدمته
وذكر أن هذا النطق للقاف وهو نطقايكون بمماسة اللسان لأسفل الحنك وهو قريب
من نطق الكاف وهو نطق منتشر عند العرب في الجزيرة العربية وعند أهل حضرموت
خاصة متمسكين بهذا النطق للقاف قال ابن خلدون إن هناك جماعة من آل البيت
ترى أن هذا النطق للقاف هو الأصح وهو نطق النبي صلى الله عليه وسلم و نطق
قريش ونطق مضر ونطق القرآن ومن لم يقرأ القاف في الفاتحة بهذ النطق بطلت
صلاته وفي كلامهم نظر بل مردود... وتوسط ابن خلدون وقال للنطقين أصل عربي
صحيح وللأسف عندنا في السودان يتحرج العامة مننا من هذا النطق للقاف الذي
اعتادوا عليه خاصة في وسائل الاعلام المسموعة ويروحون فينطقونها غينا فلو
قنعنا بهذا النطق للقاف كان خيرا ... إلا إذا كان قرآنا
10_والزّوْل:
الصَّقْر، والزَّوْلُ: فَرْجُ الرَّجُل. والزَّوْل: الشجاع الذي يَتَزايل
الناسُ من شجاعته؛ وأَنشد ابن السكيت في الزَّوْل لكثير بن مُزَرِّد:
لَقَدْ أَرُوحُ بالكِرامِ الأَزْوال مُعَدِّياً لذات لَوْثٍ شِمْلال
والزَّوْل:
الجَواد. والزَّوْلة: المرأَة البَرْزَة، ويقال: هي الفَطِنَةُ
الدَّاهِية. وفي حديث النساء: بِزَوْلةٍ وجَلْسٍ، هو من ذلك، وقيل
الظَّرِيفة. والزَّوْل: الخفيف الحركات. والزَّوْل: العَجَب. وزَوْلٌ
أَزْوَل على المبالغة؛ قال الكميت: فقد صِرْت عَمّاً لها بالمَشِي بِ،
زَوْلاً لَدَيْها، هو الأَزْوَلُ
ابن بري: قال أَبو السَّمْح الأَزْوَل
أَن يأْتيه أَمر يَمْنَعه الفِرَار. والزَّوْل: الخَفِيف؛ وأَنشد
القَزَّاز: تَلِين وتَسْـتَـدْنـي لـه شَـدَنِـيَّةٌ مع الخائف العَجْلانِ،
زَوْلٌ وُثُوبُها
11_الغَمَتُ والفَقَمُ: التُّخَمة.
غَمَته
الطعامُ يَغْمِتُه غَمْتاً: أَكله دَسِماً، فغَلَبَ على قلبه، وثَقُلَ
واتَّخَم؛ وقال الأَزهري: هو أَن يَسْتَكْثِرَ منه حتى يَتَّخِم.
وقال شمر: غَمَتَه الوَدَكُ يَغْمِتُه إذا صَيَّره كالسَّكْرانِ.
وغَمَتَه إذا غَطَّاه. وغَمَتَه في الماس يَغْمِته غَمْتاً: غَطَّه فيه.

12ـ
الكَتْحُ: دون الكَدْحِ من الحَصَى والشيء يصيب الجلد فيؤثر فيه ولا يبلغ
الكَدْحَ؛ قال أَبو النجم يصف الحمير: يَكْتَحْنَ وَجْهاً بالحَصَى
مَكْتُوحا ومَرَّةً بحافرٍ مَـكْـبُـوحـا
وقال الآخر: فأَهْوِنْ بذئبٍ يَكْتَحُ الريحُ باسْتِه
أَي يضربه الريح بالحصى؛ قال: ومن رواه يَكْثَحُ، بالثاء، فمعناه يكشف.
وكَثَحَتْه الريحُ وكَشَحَتْه: سَفَتْ عليه الترابَ أَو نازَعَتْه ثوبَه.
وكَتَح
الدَّبى الأَرضَ: أَكلَ ما عليها من نبات أَو شجر؛ قال: لهُمْ أَشَدُّ
عـلـيكـم يومَ ذُلِّـكُـمُ من الكَواتِحِ، من ذاك الدَّبى السُّودِ
وكتَحَه كَتْحاً: رَمَى جسمه بما أَثر فيه، والطعامَ: أَكل منه حتى شبع.

13ـ قال صاحب السان كاس البعير إذا تحرك بثلاث أرجل ....
14ـ
والمَعْطُ: الجَذْبُ. ومعَطَ السيفَ وامْتَعَطه: سلَّه. وامتعط رمحه:
انتزعه، ومَعِط شعرُه وجلده معَطاً، فهو أَمْعَطُ. يقال: رجل أَمْعَطُ
أَمْرَطُ لا شعر له على جسده بيِّن المَعَط ومَعِطٌ.
وتَمَعَّطَ وامَّعَط، وهو افْتَعل: تمرَّط وسقط من داء يَعْرِضُ له.
ويقال:
امَّعَط الحبلُ وغيره أَي انجرد. ومَعَطَه يَمْعَطُه مَعْطاً: نتَفَه.
وتمعَّطت أَوْبار الإِبل: تطايرت وتفرّقت، ومن أَسماء السَّوءَةِ المَعْطاء
والشَّعْراء والدَّفْراء. وذِئب أمعط: قليل الشعر وهو الذي تساقط عنه
شعره، وقيل: هو الطويل على وجه الأَرض. ويقال: مَعِط الذئب ولا يقال مَعِطَ
شعره، والأُنثى مَعْطاء. وفي الحديث: قالت له عائشة لو آخذْتَ ذاتَ الذنْب
منَّا بذنبها، قال: إذا أَدَعها كأَنها شاة مَعْطاء؛ هي التي سقط صُوفُها.
ولِصٌّ أَمعط على التمثيل بذلك: يشبه بالذِّئب الأَمعط لخُبْثه. ولصوص
مُعْط، ورجل أَمْعَط: سَنُوط. وأَرض مَعْطاء: لا نبت بها.
وأَبو
مُعْطةَ: الذِّئب لتمَعُّط شعره، علم معرفة، وإِن لم يخص الواحد من جنسه،
وكذلك أُسامةُ وذُؤالةُ وثُعالةُ وأَبو جَعْدة. والمَعْطُ:
15ـ لبَدَ
بالمكان يَلْبُدُ لبُوداً ولَبِدَ لَبَداً وأَلبَدَ: أَقام به ولَزِق، فهو
مُلْبِدٌ به، ولَبَدَ بالأَرض وأَلبَدَ بها إذا لَزِمَها فأَقام؛ ومنه حديث
علي، رضي الله عنه، لرجلين جاءا يسأَلانه: أَلبِدا بالأَرض حتى تَفْهَما
أَي أَقيما؛ ومنه قول حذيفة حين ذكر الفتنة قال: فإِن كان ذلك فالبُدُوا
لبُودَ الراعِي على عصاه خلف غَنَمِه لا يذهبُ بكم السَّيلُ أَي اثْبُتُوا
والزموا منازِلَكم كما يَعْتَمِدُ الراعي عصاه ثابتاً لا يبرح واقْعُدوا في
بيوتكم لا تخرجوا منها فَتَهْلِكوا وتكونوا كمن ذهبَ به السيلُ. ولَبَدَ
الشيءُ بالشيءِ يَلْبُد ذا ركب بعضُه بعضاً. وفي حديث قتادة: الخُشوعُ في
القلبِ وإِلبادِ البصر في الصلاة أَي إِلزامِه موضعَ السجود من الأَرض. وفي
حديث أَبي بَرْزةَ: ما أُرى اليومَ خيراً من عِصابة مُلْبِدة يعني
لَصِقُوا بالأَرض وأَخْملوا أَنفسهم.
واللُّبَدُ واللَّبِدُ من الرجال:
الذي لا يسافر ولا يَبْرَحُ مَنْزِلَه ولا يطلُب معاشاً وهو الأَلْيَسُ؛
قال الراعي: مِنْ أَمرِ ذي بَدَواتٍ لا تَزالُ له بَزْلاءُ، يَعْيا بها
الجَثَّامةُ اللُّبَـدُ
ويروى اللَّبِدُ، بالكسر؛ قال أَبو عبيد:
والكسر أَجود. والبَزْلاءُ: الحاجةُ التي أُحْكِمَ أَمرُها. والجَثَّامةُ
والجُثَمُ أَيضاً: الذي لا يبرح من محلِّه وبَلْدِتِه.
واللَّبُودُ: القُرادُ، سمي بذلك لأَنه يَلْبد بالأَرض أَي يَلْصَق.
16ـ
القَرَمُ، بالتحريك: شدّة الشهوة إِلى اللحم، قَرِمَ إِلى اللحم، وفي
المحكم: قَرِمَ يَقْرَم قَرَماً، فهو قَرِمٌ: اشتهاه، ثم كثر حتى قالوا
مثلاً بذلك: قَرِمْتُ إِلى لقائك. وفي الحديث: كان يتعوّذ من القَرَم، وهو
شدة شهوة اللحم حتى لا يُصبَر عنه. يقال: قَرِمت إِلى اللحم. وحكى بعضهم
فيه: قَرِمْتُه. وفي حديث الضحية: هذا يومٌ اللحمُ فيه مَقْروم، قال: هكذا
جاء في رواية، وقيل: تقديره مَقْرومٌ إِليه فحذف الجارّ. وفي حديث جابر:
قَرِمنا إِلى اللحم فاشتريت بدرهم لحماً.
17ـ جرم ...ونحن نقول قرم فهذه الجيم الوحيدة التي ننطقها قافا كالمصريين
الجَرْمُ:
القَطْعُ. جَرَمَه يَجْرِمُه جَرْماً: قطعه. وشجرة جَرِيمَةٌ: مقطوعة.
وجَرَمَ النَّخْلَ والتَّمْرَ يَجْرِمه جَرْماً وجِراماً وجَراماً
واجْتَرَمه: صَرَمَه: عن اللحياني، فهو جارمٌ، وقوم جُرَّمٌ وجُرَّام، وتمر
جَرِيم: مَجْرُوم. وأَجْرَمَ: حان جِرامُه؛ وقول ساعدة بن جؤية:د سَادٍ
تَجَرَّمَ في البَضِيع ثمانِياً، يَلْوِي بعَيْقاتِ البحار ويَجْنُبُ
18ـ
وعَتَلَه يعتِلُه ويَعْتُله عَتْلاً فانْعَتَل: جَرَّه جَرّاً عَنِيفاً
وجَذَبَه فحَمَله. وفي التنزيل: خُذُوه فاعْتِلُوه إِلى سَواءِ الجحيم؛
قرأَ عاصم وحمزة والكسائي وأَبو عمرو فاعْتِلُوه، بكسر التاء، وقرأَ ابن
كثير ونافعٌ وابن عامر ويعقوبُ فاعْتُلوه، بضم التاء؛ قال الأَزهري: وهما
لغتان فصيحتان، ومعناه خُذُوه فاقْصِفُوه كما يُقْصَف الحَطَبُ.
والعَتْلُ:
الدَّفْع والإِرْهاقُ بالسَّوْق العَنِيف. ابن السكيت: عَتَلْته إِلى
السِّجْن وعَتَنْتُه أَعْتِلُه وأَعْتُله وأَعْتِنُه وأَعْتُنُه إذا
دَفَعْته دَفْعاً عنيفاً. ابن السكيت: عَتَلَه وعَتَنَه، باللام والنون
جميعاً، وقيل: العَتْلُ أَن تأْخُذَ بتَلْبيبِ الرَّجُل فتَعْتِله أَي
تَجُرّه إِليك وتَذْهَب به إِلى حَبس أَو بَلِيَّة. ورَجُلٌ مُِعْتَِلٌ،
بالكسر: قَوِيٌّ على ذلك؛



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معتصم فضل عمر بابكرالصديق
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
معتصم فضل عمر بابكرالصديق


عدد المساهمات : 95
نقاط : 155
درجات التقييم في المنتدي : 4
تاريخ التسجيل : 26/01/2011
الدولة : البحر جوار يا با مجلي

غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية   غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية Emptyالسبت 23 يوليو 2011 - 15:03


20ـ (جَبَد) وهي جبذ ونحن اعتدنا على نطق الذال دالا فنقول دا لذا وهدا لهذا وهكذا
جَبَذَ
جَبْذاً: لغة في جَذَبَ. وفي الحديث: فَجَبَذَني رجل من خلفي، وظنه أَبو
عبيد مقلوباً عنه؛ قال ابن سيده: وليس ذلك بشيء. وقال: قال ابن جني ليس
أَحدهما مقلوباً عن صاحبه وذلك أَنهما جميعاً يتصرفان تصرفاً واحداً، تقول:
جَذَبَ يَجْذِبُ جَذْباً، فهو جاذب، وجَبَذَ يَجبذُ جَبْذاً، فهو جابذ،
فإِن جعلت مع هذا أَحدهما أَصلاً لصاحبه فسد ذلك لأَنك لو فعلته لم يكن
أَحدُهما أَسعَدَ بهذه الحال من الآخر، فإِذا وقَفْتَ الحالَ بهما ولم
تُؤْثِرْ بالمزية أَحدَهما عن تصرف صاحبه فلم يُساوه فيه كان أَوسعهُما
تَصَرُّفاً أَصلاً لصاحبه، وذلك نحو قولهم: أَنى الشيءُ يأْني وآنَ
يَئِينُ، فآنَ مقلوب عن أَنَى والدليل على ذلك وجودك مصدَرَ أَنى يأْنِي
أَنىً، ولا تجد لآن مصدراً، كذا قال الأَصمعي، فأَما الأَيْن فليس من هذا
في شيء، إِنما الأَيْنُ الإِعْياءُ والتعبُ، فلما عَدِمَ آن المصدرَ الذي
هو أَصل الفعل علم أَنه مقلوب عن أَنَى يأْنى. قال الله سبحانه وتعالى:
إِلا أَن يؤذن لكم إِلى طعام غير ناظرين أَناه، أَي بلوغَه وإِداركَهُ، غير
أَن أَبا زيد قد حكى لآن مصدراً، وهو الأَيْنُ، فإِن كان الأَمر كذلك فهما
إذا أَصلان متساويان متساوقان. وجَبَذ
21النَّتْشُ: النَّتْف للّحم
ونحوه. والمِنْتَاش: المِنْقاش. الليث: النَّتْشُ: إِخراجُ الشوك
بالمِنْتاش وهو المِنْقاش الذي يُنْتف به الشعرُ، قال: والنَّتْش جذبُ
اللحم ونحوه قَرْصاً ونَهْشاً. قال أَبو منصور: والعرب تقول للمِنْقاش
مِنْتاخٌ ومِنْتاشٌ.
ونتَشْتُ الشيء بالمِنْتاشِ أَي استخرجته.
وأَنْتَشَ النباتُ، وذلك حين يخرج رؤوسه من الأَرض قبل أَن يُعْرق،
ونَتَشُه: ما يَبْدُو منه
نتوقف قليلا من البحث في لسان العرب .
لنُذَكِّر هنا بكلمات يستعملها الأباء والأجداد والجدات ....وهي كلمات تشير لتحديد الملكية
مثل:
هيلي وهيلك وهيلو وهيلم وهولي وهولك وهولو وهولم
وهي كما نعلم كلمات مركبة كل كلمة من كلمتين، حرف إشارة مثل : هي ،هو :وحرف يشير للمالك
مثل: لي ،له ،لها ،لهم
هيلي :هي لي
هيلك:هي لك
هيلهو: هي له
هيلم:هي لهم
هولو: هو له
هولك: هو لك
هولو:هو له
هولم : هو لهم
هولن :هو لهن
هيلن:هي لهن
وفيما سبق يحدث في بعض تلك الكلمات المركبة أو تبدوا مدمجة وهي كلمتان كما بان عندنا حذف حرف بقصد التحفيف مثل الهاء هنافي لهن
وكذلك هناك كلمات مثل :
الَّلتَك واللتي والّلتِك ، والِلتلو، واللتن و اللتم،والليلي، والليلك ،
الليلو والليلها،والليلهم،، والليلهن
اللَتَك :التي لك
اللتِك : التي لكِ
اللتو :التي له
اللتها: التي لها
اللتهن : التي لهن
التهم: التي لهم
والليلي : الذي لي
الليلك : الذي لك
اليلِك: الذي لكِ
الليلو : الذي له
الليلها: الذي لها
والليلهم: الذي لهم
والليلهن : الذي لهن
نلاحظ في (التي) حذفت الياء عند الادغام أو الدمج
وفي (الذي) حذف حرف الذال
وأيضاًإتصال حروف الإشارة: هو ، هي ، التي ، الذي ، بضمير المخاطبين والمخاطبات (الكاف)المضاف له
)(لام الملكية)(لـِ) ليصير (لكم ،لكنَّ
وهي:
هُولكم: هو لكم
هولكن: هو لكنَّ
هيلكُم: هي لكُم
هيلكَن: هي لكُنَّ
اللتكُم: التي لكُم
اللتكَن: التي لكنَّ
الليلكُم : الذي لكُم
الليلكََن: الذي لكُنَّ

23_
مسنوح ....وهو عبارة عندنا تعني متشائم به نسبه للشي الذي يتاتي من اليمين
من ظبي او طائر سمي السانح وما يأتي اليسار سمي البارح و أهل نجد يتفائلون
بالسانح وأهل الحجاز يتشائمون به كما سيأتي .... وعندنا أخذوا بعادة أهل
الحجاز
قال صاحب اللسان:

السانِحُ: ما أَتاكَ عن يمينك من ظبي
أَو طائر أَو غير ذلك، والبارح: ما أَتاك من ذلك عن يسارك؛ قال أَبو عبيدة:
سأَل يونُسُ رُؤْبةَ، وأَنا شاهد، عن السانح والبارح، فقال: السانح ما
وَلاَّكَ مَيامنه، والبارح ما وَلاَّك ميَاسره؛ وقيل: السانح الذي يجيء عن
يمينك فتَلِي ميَاسِرُه مَياسِرَك؛ قال أَبو عمرو الشَّيباني: ما جاء عن
يمينك إِلى يسارك وهو إذا وَلاَّك جانبه الأَيسر وهو إِنْسِيُّه، فهو سانح،
وما جاء عن يسارك إِلى يمينك وَولاَّك جانبه الأَيمنَ وهو وَحْشِيُّه، فهو
بارح؛ قال: والسانحُ أَحْسَنُ حالاً عندهم في التَّيَمُّن من البارح؛
وأَنشد لأَبي ذؤيب: أَرِبْتُ لإِرْبَتِه، فانطلقـت أُرَجِّي لِحُبِّ
اللِّقاءِ سَنِيحا
يريد: لا أَتَطَيَّرُ من سانح ولا بارح؛ ويقال: أَراد أَتَيَمَّنُ به؛

قال: وبعضهم يتشاءم بالسانح؛ قال عمرو بن قَمِيئَة: وأَشْأَمُ طير الزاجِرِين سَنِيحُها...(الى ان قال صاحب اللسان):
وقال النابغة، وهو نجدي فتشاءم بالبارح: زَعَمَ البَوارِحُ أَنَّ رِحْلَتَنا غَداً، وبذاكَ تَنْعابُ الغُرابِ الأَسْوَدِ
وقال كثير، وهو حجازي ممن يتشاءم بالسانح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زكى حامد مدلول
مشرف التوثيقي و إستراحة المنتدى
مشرف التوثيقي و إستراحة المنتدى
زكى حامد مدلول


عدد المساهمات : 818
نقاط : 1358
درجات التقييم في المنتدي : 24
تاريخ التسجيل : 06/12/2010
العمر : 59
الدولة : ابوريش /الجبلين

غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية   غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية Emptyالسبت 23 يوليو 2011 - 15:33

سلام عليكم معتصم الظاهر في الخلاء دائما في الخلاء تتجلي ابداعاتك ويلا لوسمحت معاجمك شوف لينا برطع وكرطع وفنطط لولقيتها عندي زيادة طراقيع كلام دائر معانيها٠
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام
الطيب عبدالرحمن الطيب
الطيب عبدالرحمن الطيب
المدير العام


عدد المساهمات : 236
نقاط : 531
درجات التقييم في المنتدي : 19
تاريخ التسجيل : 11/07/2010
العمر : 30
الدولة : اكاديمية العلوم الهندسية(الخرطوم)

غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية   غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية Emptyالسبت 23 يوليو 2011 - 19:01

ههههههههههههههههههه والله ما بتوقع واحده من الكلمات دي تكون عربيه فصيحه
لكـــــــن ربنــــــــــــا يــــزيــــــــــدنا عـــــــــــــــــــلم


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
_________________
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
__________
ــــــــــــــــــــــــــــ
___
ــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aboreesh.yoo7.com
 
غرائب الكلمات في دارجيتنا فصيحة وموجودة في المعاجم العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» احذر00هذه الكلمات تكسر المرأه وتؤلمها بشده
» أقرأ هذه الكلمات وتأملها فربما تكون مفيدة لك في حياتك
» غرائب عام 2011
» غرائب الطبيعة
» براعة اللغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبو ريش السودانية العربية :: .::[القســـــــــــم العـــــــــــــــام]::. :: المنتدى الثقافي-
انتقل الى: