منتديات أبو ريش السودانية العربية
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
زائرنا الكريم مرحبآ بك في منتديات أبوريش يشرفنا أن تنال عضويتنا أذا كنت غير مسجل لدينا ويسرنا ان تتصفح وتستمتع بمحتويات منتدانا ضيفآ عزيزا اذا كنت لاترغب بالتسجيل كما يسرنا أن تدعو آخرين
منتديات أبو ريش السودانية العربية
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
زائرنا الكريم مرحبآ بك في منتديات أبوريش يشرفنا أن تنال عضويتنا أذا كنت غير مسجل لدينا ويسرنا ان تتصفح وتستمتع بمحتويات منتدانا ضيفآ عزيزا اذا كنت لاترغب بالتسجيل كما يسرنا أن تدعو آخرين
منتديات أبو ريش السودانية العربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أبو ريش السودانية العربية

أبو ريش منتدي شامل نبع يشرب منه الجميع(مرحباً بكل الأخوة العرب)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اسرة منتديات ابوريش تسوق التهنئة للاخ عبد العزيز بابكر اسماعيل بمناسبة زواجه الميمون التمنيات له ولباقي شبابنابالسعادة
كل عام وأعضاء منتديات أبوريش والعالم العربي والأمة الإسلامية بخير أحاطكم الله برعايته ومن عليكم بمغفرته وأمدكم بالصحة والعافية ورزقكم الله قبول الدعاء وبركة العمر والعافية من البلاء والفوز يوم اللقاء وبلغكم رمضان وأعانكم علي قيامه وأنتم بأحسن حال




























 

 الفن التشكيلي العربي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
التجاني الطاهر هجو
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات



عدد المساهمات : 104
نقاط : 269
درجات التقييم في المنتدي : 4
تاريخ التسجيل : 16/01/2011
الدولة : الصين

الفن التشكيلي العربي Empty
مُساهمةموضوع: الفن التشكيلي العربي   الفن التشكيلي العربي Emptyالأحد 24 أبريل 2011 - 8:43

طُرق زخرفة الأواني في العصور القديمة
د. عبدالعزيز الغزي

الزخرفة عالم واسع من التأمل المهدف وغير المهدف، فهناك الزخرفة الموجهة إلى خدمة فكر معين وهناك الزخرفة الموجهة إلى الناحية الجمالية وغالباً ما تبدأ الزخرفة مستندة إلى خلفية فكرية ومع مرور الزمن تتجرد من تلك الخلفية لتصبح جمالية الطابع فقط، ولا تنتهي الزخرفة من خدمة الفكر إلى خدمة الجمال إلا بعد ولادة عناصر زخرفية بدوافع فكرية حلت محل الأقدم منها لتجردها من فكريتها وتقصرها على ما يرى منها بشكل مباشر وبالطبع ليس ذلك إلا الجانب الجمالي دون الفكري.
عالم الزخرفة عالم قديم في وجوده وفكره ومدلولاته صاحب الإنسان ولازمه، ولم يقتصر الإنسان على استخدام الألوان في رسم عناصره الزخرفية بل استخدم طرقاً عديدة في إظهار عناصرها على الأواني الفخارية والمعدنية والخشبية والعظمية، ولعلنا نذكر منها:
- الـحـــــــز:
هذه الطريقة تقتضي أن يقوم الصانع بحز ظهر الآنية أو داخلها بأداة قوية، ويكون الحز عندما تكون الآنية غير رطبة وغير جافة أي لينة وليست رطبة، وبهذه الطريقة رسم الإنسان الخطوط المتعرجة والخطوط المستقيمة والتي قد تظهر على سطح الآنية بشكل مفرد وقد تكون على شكل مجموعات. والحز من أقدم وسائل الزخرفة التي عرفها الإنسان، وكما حز على الأواني حز على أوجه الجبال لرسم مخلوقات ذات أرواح وأحياناً لرسم مظاهر طبيعية وأشكال هندسية، هذا بالطبع بالإضافة إلى علاماته ورموزه، وفيما بعد كتاباته.
- القطـــــــع :
القطع من طرق الزخرفة القديمة التي استخدمها الإنسان لزخرفة أوانيه وهي في الواقع شبيهة بطريقة الحز إلا أنها تختلف عنها بكونها تقطع جزءاً من سطح الآنية لتأخذه خارجها وبهذا يكون العنصر الزخرفي المنفذ بطريقة القطع أكثر عمقاً من العنصر الزخرفي المنفذ بطريقة الحز، كما أن العنصر الزخرفي المنفذ بطريقة القطع يحتفظ على جانبيه ببقايا الصلصال المقطوع، وتنفذ بهذه الطريقة العناصر الزخرفية الهندسية غالباً مثل الخطوط الأفقية والخطوط المتعرجة والخطوط المستقيمة.
- التمشيط:
هذه طريقة من الطرق القديمة التي استخدمها الفخاري في زخرفة أوانيه وتشبيهها بأسنان المشط جاء لأنها تنفذ بأداة تشبه المشط وتكون إما بخطوط مستقيمة متوازية أفقية أو على شكل خطوط متعرجة والعنصر الزخرفي المنفذ بطريقة التمشيط يكون ذا تماثل واضح على خلاف العنصر الزخرفي المنفذ بطريقة الحز والذي تتفاوت فيه النسب فمرة تضيق المسافة بين الخطوط ومرة تتسع.
- الإضافة :
تعتبر الإضافة إحدى الطرق المهمة التي استخدمها الفخاري لزخرفة أوانيه. وتعني إضافة شيء إلى جسم الآنية ليضفي عليها منظراً جمالياً، فقد تكون الإضافة عبارة عن شكل معين يعد ثم يلحم إلى جسم الآنية باستخدام مادة لاحمة كتمثال أو وردة أو ثمرة من ثمار الأشجار أو شكل الحيوان، وقد تأتي الإضافة على مقبض الآنية أو غطاء الآنية أو جسم الآنية وبخاصة الأكتاف. وقد تكون الإضافة بمادة تغاير في لونها لون الإناء فإضافته إلى جسم الإناء تضفي عليه منظراً جمالياً، وقد يضيف الفخاري أحزمة إلى الأواني الفخارية تكون دائرية تحيط بكامل البدن وتسمى حافة على هذه الحافة يوجد زخرفة بأي طريقة أراد وغالباً ما يزخرف بطريقة التصبيع.
- التنقيط :
تعتبر طريقة التنقيط إحدى الطرق المستخدمة في زخرفة الأواني الفخارية، وترتكز هذه الطريقة على استخدام أداة تشبه رأس المسمار توجد من خلال استخدامها عناصر زخرفية، فقد تستخدم لخلق عنصر زخرفي دائري الشكل وقد تستخدم في إيجاد عنصر هلالي الشكل، وقد توجد من خلالها خطوط عمودية أو أفقية الشكل، كما أنه بالإمكان أن تستخدم لرسم الطيور والحيوانات وما إلى ذلك من عناصر زخرفية.
- التطعيم :
ويقصد به إضافة مادة إلى مادة الإناء المزخرف تغايرها في اللون وربما في الطبيعة أيضاِ، فالعادة جرت أن توجد العناصر الزخرفية عن طريق التنقيط أو الحفر ثم تلبس أو تطعم النقط أو الحفر بمادة أخرى لتعكس طبيعة أو عنصر زخرفي فعلى سبيل المثال لو أراد الفنان أن يرسم حية على إناء عن طريق الحفر بعد إنجاز العنصر الزخرفي عن طريق الحفر يطعم ما حفر بمواد تختلف في كونها عن لون الإناء وغالباً ما يراعى أن يعكس اللون طبيعة العنصر الزخرفي.
- النحت :
يعتبر من وسائل زخرفة الأواني الفخارية ويتفرع إلى قسمين : الأول، هو النحت الغائر وهو أن ينحت الفخاري العنصر الزخرفي إلى داخل جسم الإناء فيصبح غائراً في جسم الإناء. أما القسم الثاني فهو النحت البارز «النافر» وهو عبارة عن نحت جسم الإناء بالكامل عدا العنصر الزخرفي والتي تبقى نافرة أي ناتئة.
- الألوان :
للألوان استخدام قديم سوف نأتي عليه بموضوع مستقل أما ما يخص الزخرفة فتعتبر الألوان من إحدى الطرق الزخرفية منذ عصور موغلة في القدم. فبدأ الإنسان باستخدام الألوان العضوية والطبيعية التلقائية التي لا تحتاج إلى تحضير علمي، فاستخدام اللون الأحمر من حجر المغرة الحمراء، واللون الأسود من الفحم الحجري، واللون الأبيض من الحجر الجيري، بالإضافة إلى استخدامه لعناصر الأزهار والورود.
واستطاع الإنسان القديم أن ينفذ عناصر زخرفية عديدة ومتنوعة مشتملة على أشكال هندسية وحيوانية ونباتية وكونية وبيئية وطيور وأشكال أسطورية وكانت البداية باستخدام اليد المجردة، ثم بدأ الإنسان باستخدام أدوات من العظم والحجر والأصداف وألياف النخيل في تنفيذ عناصر الزخرفة عن طريق صبغها باللون.
- التزجيج :
يعد من وسائل الزخرفة في العصور القديمة وإن كان في الأصل يستخدم لإضفاء وظيفة عملية إلى الإناء، ويجمع التزجيج هدفين: العملي والجمالي، وإن جاء التزجيج بألوان منفذة على ظهر الإناء الواحد فيميل بالحالة هذه إلى أن يكون عنصراً جمالياً إلى جانب ما يؤديه من ناحية عملية.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عصام الدين بانقا حسن
مشرف المنتدى التشكيلي
مشرف المنتدى التشكيلي
عصام الدين بانقا حسن


عدد المساهمات : 261
نقاط : 463
درجات التقييم في المنتدي : 8
تاريخ التسجيل : 02/12/2010
العمر : 57
الدولة : الرياض

الفن التشكيلي العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفن التشكيلي العربي   الفن التشكيلي العربي Emptyالثلاثاء 26 أبريل 2011 - 10:19

لك التحيه أخي التجاني الطاهر وأنت في أقصى الشرق في أرض ماوماو وتكتب عن مضوع الزخرفة ..المضوع الهام المجمل والمزين لكثير من أدوتنا وومساكننا ودور عبادنا أستشارة أيها الأخ العزيز رايك لوعدلت عنوان موضوعك الي الزخارف أو الزخرفة... بدل الفن التشكيلي العربي حتى يميز موضوعك للقاري من أول وهله يقرأ فيها و لأنك تناولت بالشرح لبعض أنواع الزخارف التي هي جزء من الفن التشكيلي عامة .........وجذاك الله خير بفتحك لنا باب الزخرفه حتى نكتب فيها موضوعاً مفصلً خصوصاً أنها إرتبط بالشرق الأوسط الإسلامي والعربي .........فالغرب كما تفوق علينا في إعلامه بإظهار فنونه أيضاً نحن العرب والمسلمون لنا فنون ورسامين لايقلون عنهم . ولكن في عصرنا هذا . .............فمضوعك يحرك النزع في الجميع لكي يكتبوا عن الفن العرب والأسلامي المعاصر حتي ننشر ثقافتنا وفنونا للعالم ...........
شكراً جزيل والله الموفق والمستعان...............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زكى حامد مدلول
مشرف التوثيقي و إستراحة المنتدى
مشرف التوثيقي و إستراحة المنتدى
زكى حامد مدلول


عدد المساهمات : 818
نقاط : 1358
درجات التقييم في المنتدي : 24
تاريخ التسجيل : 06/12/2010
العمر : 59
الدولة : ابوريش /الجبلين

الفن التشكيلي العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفن التشكيلي العربي   الفن التشكيلي العربي Emptyالثلاثاء 26 أبريل 2011 - 14:58

لكم التحيه الاخوه التجاني وعصام اولا اشيد بتباريكم في هذا المساق الراقي الصعب المعقد في أصوله والممتع في عرض نتائجه )اعني الفن التشكيلي متعته للمتلقي بلا عنت بينما متعته لطابخه في ردة فعل المتلقي أكثر لاني اعلم ان العمل المعروض يكون عارضه استمتع به قبل طرحه (طبعا مافلسفه لكن اجتهاد مني قبل ان اختم اشيد بكل من يبصم في هذا المنتدي وعبركم اناشد من يعثر علي علي صديق حاج علي ان يوجهه بان يجود من مركمه الملئ بالدرر وتحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
التجاني الطاهر هجو
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات



عدد المساهمات : 104
نقاط : 269
درجات التقييم في المنتدي : 4
تاريخ التسجيل : 16/01/2011
الدولة : الصين

الفن التشكيلي العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد   الفن التشكيلي العربي Emptyالأربعاء 27 أبريل 2011 - 4:30


لكم التحية الاخوين عصام وزكي الحقيقة حاولت ادلو بدلوي في هذا الباب الشيّق الجميل ولاحظت الاحجام التام من قبل الاعضاء في ابداء ارائهم او اسهامهم في هذا المنبر مع العلم ان اهلنا في ابوريش وكل من ينتمي لهذه القرية الحالمه الزاخره بالمواهب يتذوقون الفن ولهم ابداعاتهم في شتي مجالات الفنون فاتمني من الكل ان يساهم في اثراء هذا المنبر القيم حتي تعم الفائده .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفن التشكيلي العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعريف الفن التشكيلي
» كرامة المنتدي التشكيلي
» مبرووووك مشرف التشكيلي
» اجمل لوحات الفن التشكياي
» حقيبة الفن وتجلى شعراؤها فى الوصف الجميل للإنثى فى قصائدهم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبو ريش السودانية العربية :: .::[أقســـــــــــــــام أخــــــــــــــــــرى]::. :: المنتدي التشكيلي-
انتقل الى: