منتديات أبو ريش السودانية العربية
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
زائرنا الكريم مرحبآ بك في منتديات أبوريش يشرفنا أن تنال عضويتنا أذا كنت غير مسجل لدينا ويسرنا ان تتصفح وتستمتع بمحتويات منتدانا ضيفآ عزيزا اذا كنت لاترغب بالتسجيل كما يسرنا أن تدعو آخرين
منتديات أبو ريش السودانية العربية
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
زائرنا الكريم مرحبآ بك في منتديات أبوريش يشرفنا أن تنال عضويتنا أذا كنت غير مسجل لدينا ويسرنا ان تتصفح وتستمتع بمحتويات منتدانا ضيفآ عزيزا اذا كنت لاترغب بالتسجيل كما يسرنا أن تدعو آخرين
منتديات أبو ريش السودانية العربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أبو ريش السودانية العربية

أبو ريش منتدي شامل نبع يشرب منه الجميع(مرحباً بكل الأخوة العرب)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اسرة منتديات ابوريش تسوق التهنئة للاخ عبد العزيز بابكر اسماعيل بمناسبة زواجه الميمون التمنيات له ولباقي شبابنابالسعادة
كل عام وأعضاء منتديات أبوريش والعالم العربي والأمة الإسلامية بخير أحاطكم الله برعايته ومن عليكم بمغفرته وأمدكم بالصحة والعافية ورزقكم الله قبول الدعاء وبركة العمر والعافية من البلاء والفوز يوم اللقاء وبلغكم رمضان وأعانكم علي قيامه وأنتم بأحسن حال




























 

  مقياس ستانفورد بينيه للذكاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الهادي بابكر
مشرف المنتدي الصحي
مشرف المنتدي الصحي



عدد المساهمات : 51
نقاط : 135
درجات التقييم في المنتدي : 2
تاريخ التسجيل : 18/02/2011
العمر : 38
الدولة : القضارف

 مقياس ستانفورد بينيه للذكاء Empty
مُساهمةموضوع: مقياس ستانفورد بينيه للذكاء    مقياس ستانفورد بينيه للذكاء Emptyالأحد 8 مايو 2011 - 8:32


مقياس ستانفورد بينيه للذكاء
يصلح مقياس من 2 سنتين ألي 70 فما فوق.
يتكون المقياس من أربع مجالات لقياس القدرة المعرفية :
1ـ الاستدلال اللفظي ( المفردات ـــ الفهم ــ السخافات ـــ العلاقات اللفظية).
2ـ الاستدلال المجرد البصري ( تحليل النمط ـ النسخ ـ المصفوفات ـ ثني قطع الورق).
3ـ الاستدلال الكمي ( الاختبار الكمي ـ سلاسل الإعداد ـ بناء المعادلات)
4ـ الذاكرة قصيرة المدى ( ذاكرة الخرز ــ ذاكرة الجمل ــ ذاكرة الأرقام ـ ذاكرة الأشياء(.
عدد الاختبارات بلغ مجموعها 15 اختبار .
تمثل المجالات الأربعة ما يسمى المعامل العام أو القدرة الاستدلالية العام وبالتالي الحصول على درجة مركبة ( أما كلية أو جزئية(.
نستطيع أن نقسم المجالات الأربعة ألي ثلاثة مستويات لتركيب القدرات المعرفية:

1ـ الذاكرة قصيرة المدى
2ـ القدرات السائلة التحليلية وهي ( الاستدلال المجرد البصري. (
3ـ القدرات المتبلورة وهي ( الاستدلال اللفظي , الاستدلال الكمي ) تتأثر هذه القدرة بالتعليم المدرسي .
شرح الاستدلال اللفظي:
1ـ المفردات وهي منقسمة ألي قسمين ألي مفردات مصورة ـــــ مفردات للفظية
المصورة تعرض على المفحوص ويطلب منه ذكر ما هي الصورة مثل صورة كرسي
أما المفردات اللفظية فهي ما معنى كتاب أو علم
2ـ الفهم :ـ أما تعرض على المفحوص في بداية الاختبار صورة طفل وتقول له شاور لي على رأسه أو شعرة أو انفه ــــــــ وكذلك هناك أسئلة مثل إذا كنت جائع ماذا تفعل ؟؟
3ـ السخافات وهي عرض على المفحوص صورة ويطلب منه ذكر الخطأ أو السخيف مثل(بنت تكتب بشوكة )
4ـالعلاقات اللفظية و هي ذكر وجه الشبه بين ثلاثة أشياء و اختلافها عن الشيء الرابع .
مثال غراب و عصفور و حمامة لكن ليس بطة
شرح الاستدلال المجرد البصري:
1ـ تحليل النمط ويشمل على ـ لوحة أشكال - مكعبات
2ـ النسخ ويشمل على أن يقوم المفحوص بتقليد الفاحص في رسوم المكعبات مثل عمل كوبر أو برج
أو نسخ الأشكال وهي عبارة عن رسم الشكل الموجود في البطاقة مثل رسم خط ارسي أو دائرة
3ـ المصفوفات و تشبه مقياس مصفوفات رافن
حيث يطلب من المفحوص تكملة الجزء الناقص من البطاقة فمثلا يوجد في البطاقة 3 مربعات ويوجد فراغ
تحت البطاقة مجموعة أشكال مثلث و مستطيل ومربع يختار المفحوص الإجابة الصحية وهي مربع
4ـ ثني وقطع الورق
وهي تتكون من رسوم توضح مكان الشيء و القطع و ويطلب منه تحديد الشكل الصحيح
شرح الاستدلال الكمي :
1ـ الاختبار الكمي : في بداية الاختبار يتكون من مكعبات زهره مثل زهرة جانبية العلوي 2 + زهرة جانبه العلوي 4 ويطلب من المفحوص جمعها،، و هناك عرض على المفحوص بطاقة مثال بنت و ولد و جاءهم شخص أخر كم المجموع ــ هناك اعطى المفحوص مسائل حسابية
2ـ سلا سل الأعداد
مثال 1/2/3/4/ / / ما بعد الأربعة
3ـ بناء المعادلة ( تشكيل معادلة (
532 += الإجابة الصحيحة 2+3= 5
الذاكرة قصيرة المدى
1ـ ذاكرة الخرز : وهي مجموعة من الأشكال كروية و قرصية و هرم اسطوانية وهي في الألوان احمر وابيض و ازرق و تحتوي على عرض الشكل على المفحوص المدة ثانيتين أو ثلاثة ثواني أو خمسة ثواني عن طريق العصا والقاعدة ويطلب من المفحوص عمل نفس الشكل الذي شاهده .
2ـ ذاكرة الجمل وهي تعرض على المفحوص جملة و يطلب إعادة مثل بنت طويلة
3ـ تذاكر الأشياء تعرض على المفحوص شي ثم يعرض شي آخر ثم تعرض عليه صورة في مجموعة من الأشياء ويطلب من المفحوص ذكر مشاهدة بترتيب
4ـ إعادة الأرقام وهي إما ان يكون إعادة الأرقام نفسها و كذلك عكسية
مثال يطلب من المفحوص ذكر ما يقوله مثال 21 يقو ل21 أو عكس
21يقول 12
تطبيق الاختبار :
1. بعدما نقوم باستخراج العمر الزمني للمفحوص نبدأ بتطبيق أول اختبار وهو المفردات .
2. نبدأ من نفس العمر لدى المفحوص ويعتبر المفردات هو المفتاح الحقيقي للجميع الاختبارات على ضوء هذا الاختبار يتحدد المستوى المدخلي لجميع الاختبارات
فمثلا عمر المفحوص 7سنوات نبدأ من نفس العمر إذا فشل نصعد ألي أعلى حتى نكون العمر القاعدي للاختبار .
3. نقوم بتحديد المستوي المدخلي لجميع الاختبارات له ورقة خاص فيها وهي تقاطع العمر الزمني مع أعلى فقرة طبقت على المفحوص لنضرب مثال عمرة 7 سنوات وأعلى فقرة 18 يكون مستوي المدخلي .G
4. العمر القاعدي يتمثل في أن ينجح المفحوص في مستويين متتاليين فإذا حددنا العمر القاعدي يتبقى علينا تحديد سقف الاختبار .
5. سقف الاختبار هو أن يفشل في ثلاث أو أربع يعني في مستويين متتاليين (قد يكون من المفيد تطبيق 3 مستويات ولكن قد تسبب إحباط لدى المفحوص (.
على فكرة لكل اختبار يجب تحديد مستوي قاعدي و كذلك سقف اختبار.
6. بعد ذلك نقوم بتحديد درجة الخام ثم تحويلها ألي درجة عمرية معيارية ثم بعد ذلك جمع الدرجات العمرية المعيارية في نفس المجال بعدها نقوم باستخراج درجة الاستدلال اللفظي العمرية المعيارية ونفس الطريقة الاستدلال الكمي و الذاكرة قصيرة المدى و الاستدلال المجرد البصري.
7. بعدها جمع المجالات الأربعة للدرجات العمرية المعيارية ثم تحويلها ألي درجة مركبة.
8. نستطيع تطبيق مجالين و نستخرج الدرجة المركبة الجزئية وكذلك نستطيع تطبيق من كل مجال اختبار واحد لكن لا انصح بذلك لن الأخصائي يقوم بحكم على شخص فيجب اخذ الحذر
الحالات التي يصعب تطبيق مقياس ستانفورد بينة :
1- المكفوفين.
2- الصم يصلح لهم ذاكرة الخرز و تحليل نمط وغيرها من الأدائية ويتم تحديد المستوى المدخلي عن طريق ذاكرة الخرز.
3ـ الشلل الدماغي نستطيع تطبيق المقياس ولكن سوف تكون غير صادقة بحكم ما يعانيه الطفل و سوف تواجهك صعوبة كذلك في تطبيقه . وسوف تكون لدية صعوبة في كثير من الاختبارت .
4- التوحد (من المفضل استخدام المقاييس العملية مثل لايتر أو متاهات بورتيوس أو استخدام الاختبارات الفرعية في بينية إذا كان الطفل التوحدي لا يستطيع الكلام. ( أما مسألة تحديد المستوى فلقد وضح لويس مليكة إذا فشل المفحوص في المفردات المصورة إلا مستوى A فيكون هو العمر القاعدي .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الصورة الخامسة من مقياس ستانفورد بينية:
في ربيع عام 2003 م نشر الدكتور جالي رويد الصورة الخامسة من مقياس ستانفورد بينيه ، بعد ما يقرب من سبعة عشر عاما من ظهور الصورة الرابعة من نفس المقياس .
وذلك في إطار تطوير المقياس لكي يواكب التطور في دراسات القدرات المعرفية والأساليب السيكومترية ، وهى تمثل تطويرا جوهريا في قياس القدرات المعرفية وفي أساليب السيكوتكنولوجيا .
وتختلف الصورة الخامسة من مقياس ستانفورد بينيه عن الصورة الرابعة من المقياس في عدة نواحي نستطيع أن نجمل بعضها فيما يلي :
1. الصورة الخامسة تحتفظ ببعض مميزات الصورة الرابعة.
2. الصورة الخامسة يوجد بها مستوى مداخلي ولكن يستخدم في الصورة الخامسة اختبارين هما المصفوفات والمفردات بدلا من اختبار واحد في الصورة الرابعة.
3. معايير الاختبار من سن سنتين إلى فوق 85 سنة وذلك يعني أن المدى العمري التي تغطيه الصورة الخامسة أعلى من الصورة الرابعة.
4. النظرية التي بنيت على أساسها الصورة الخامسة مثل الصورة الرابعة ، وهى العامل العام ويندرج تحتها خمس مجالات بدلا من أربع مجالات في الصورة الرابعة.
5. الصورة الخامسة تعطي ما يقرب من ثمان معاملات ذكاء : معامل ذكاء كلي – معامل ذكاء لفظي – معامل ذكاء عملي ( لا لفظي ) – وخمس مجالات أخرى بمتوسط 100 وانحراف معياري 15 على خلاف الصورة الرابعة التي كان الانحراف المعياري لها16.
6. تحتفظ الصورة الخامسة بمقاييس فرعية مثل : المصفوفات – المفردات – الاستدلال الكمي – السخافات المصورة – ذاكرة الجمل .
7. كل هذه الاختبارات الفرعية جددت وقدمت بشكل فني جديد للمواد وزودت بلعب ومواد جديدة أكثر ملائمة.
8. الذاكرة في الصورة الخامسة انتقلت نحو مفهوم جديد وهو عمل الذاكرة ( الذاكرة العاملة ) ، فالصورة الجديدة لا تحتفظ باختبار ذاكرة الخرز كأحد النشاطات التي تقيس عمل الذاكرة ، على أية حال هناك اختبارين فرعيين في الصورة الخامسة ( عمل الذاكرة لفظي ، وعمل الذاكرة غير لفظي ) والاختبارين يزودونا بقياس جيد لهذه المنطقة من القدرة الهامة.
9. فقرات منوعة ومختلفة تتطلب أداء غير لفظي ( عملي) وهذا يعد مناسب لتقييم الأفراد الذين يعانون من اضطرابات في الاتصال _ والصم.
10. يستعمل لتشخيص أنواع مختلفة من حالات العجز النمائي وبشكل رائع.
11. التقييم الإكلينيكي و النيوروسيكولوجي.
12. التقييمات النفس تربوية لتحديد المكان المناسب لذوي التعليم الخاص.
13. تزويدنا بمعلومات للتدخلات مثل الخطط الفردية _ التقييم المهني – التوجيه المهني – العلاج النيوروسيكولوجي للبالغين.
14. يشتمل المقياس على 5 مجالات : الاستدلال السائل – المعرفة – الاستدلال الكمي- المعالجة البصرية المكانية – عمل الذاكرة ( الذاكرة العاملة ) ، وبالتالي فهو يزودنا بتقييم كامل للذكاء الفردي .
15. القدرة على المقارنة اللفظية وغير اللفظية ( العملية ) وهذا يفيد في تقييم صعوبات التعلم.
16. يساهم في التشخيص والتقييم الإكلينيكي مثل التقييم اللفظي وغير اللفظي لعمل الذاكرة .
17. تقييم شامل للبالغين والمسنين عن طريق تحسين مهام الذاكرة
18. استخراج المعايير يدويا أو عن طريق الحاسب الآلي .
19. تحسن الإخراج الفني للأدوات حيث أصبح كلاهما ملون ومناسب ومشوق للطفل

[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقياس ستانفورد بينيه للذكاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبو ريش السودانية العربية :: .::[القســـــــــــم العـــــــــــــــام]::. :: المنتدى الثقافي-
انتقل الى: