منتديات أبو ريش السودانية العربية
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
زائرنا الكريم مرحبآ بك في منتديات أبوريش يشرفنا أن تنال عضويتنا أذا كنت غير مسجل لدينا ويسرنا ان تتصفح وتستمتع بمحتويات منتدانا ضيفآ عزيزا اذا كنت لاترغب بالتسجيل كما يسرنا أن تدعو آخرين
منتديات أبو ريش السودانية العربية
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
زائرنا الكريم مرحبآ بك في منتديات أبوريش يشرفنا أن تنال عضويتنا أذا كنت غير مسجل لدينا ويسرنا ان تتصفح وتستمتع بمحتويات منتدانا ضيفآ عزيزا اذا كنت لاترغب بالتسجيل كما يسرنا أن تدعو آخرين
منتديات أبو ريش السودانية العربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أبو ريش السودانية العربية

أبو ريش منتدي شامل نبع يشرب منه الجميع(مرحباً بكل الأخوة العرب)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اسرة منتديات ابوريش تسوق التهنئة للاخ عبد العزيز بابكر اسماعيل بمناسبة زواجه الميمون التمنيات له ولباقي شبابنابالسعادة
كل عام وأعضاء منتديات أبوريش والعالم العربي والأمة الإسلامية بخير أحاطكم الله برعايته ومن عليكم بمغفرته وأمدكم بالصحة والعافية ورزقكم الله قبول الدعاء وبركة العمر والعافية من البلاء والفوز يوم اللقاء وبلغكم رمضان وأعانكم علي قيامه وأنتم بأحسن حال




























 

 ختان الاناث (الخفاض)

اذهب الى الأسفل 
+5
زكى حامد مدلول
عبد الرحمن الطيب
اكرام المهدي الفكي
معتصم فضل عمر بابكرالصديق
انس محمدسعيد
9 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
انس محمدسعيد
عضو فعال
عضو فعال
انس محمدسعيد


عدد المساهمات : 84
نقاط : 168
درجات التقييم في المنتدي : 3
تاريخ التسجيل : 14/03/2011
الدولة : الدناقله بحرى

ختان الاناث (الخفاض) Empty
مُساهمةموضوع: ختان الاناث (الخفاض)   ختان الاناث (الخفاض) Emptyالإثنين 4 أبريل 2011 - 13:46

رغم ان ختان الاناث ممنوع قانونآ في بعض البلدان العربيه والاسلاميه فان الاناث في بلاد كثيره من بينها السودان مازالن يتعرضن لهذه الممارسات الضاره بالصحه البدنيه والعصبيه والنفسيه ، وإذا سئل آبا وامهات البنات ضحاياالختان علي إصرارهم علي بتر جزء من جسد فلذات اكبادهم - هذا الجسد الذي خلقه الله فسواه في احسن صوره وجعل لكل عضو بل لكل خليه في المخ وظيفه محدده اساسيه -ياتيك ردهم ان الطهاره تحافظ علي عفة البنت وتحميها من الانحراف أما آن الاوان لأن ندفن هذه العاده البربريه في مزبلة التاريخ ؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معتصم فضل عمر بابكرالصديق
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
معتصم فضل عمر بابكرالصديق


عدد المساهمات : 95
نقاط : 155
درجات التقييم في المنتدي : 4
تاريخ التسجيل : 26/01/2011
الدولة : البحر جوار يا با مجلي

ختان الاناث (الخفاض) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ختان الاناث (الخفاض)   ختان الاناث (الخفاض) Emptyالثلاثاء 12 أبريل 2011 - 15:21

سلام اخي انس
موضوع حيوي وهام
هل تتفق مع ما كتبه ناصر ام مع عوض

كتب ناصر احمد الامين
من منتدي سودانيز اون لاين

لماذا لا يلاطف الرجل السوداني زوجته


في احد المولات لاحظت ان معظم الازواج من جنسيات مختلفة
كانت مشيتهم فيها حميمة، ماسكين يد بعض، او خاتي يدو في كتفها او علي الاقل
يكلمها و عينو في عينها و ابتسامه كبيره.

و فجأه جا واحد سوداني مع زوجتو ماشيين، لو قلت ليكم المسافة البيناتهم كانت
7 متر علي الاقل، ما تستغربو.
و كل عشرين خطوه يتلفت عليها (يا وليه ما تتحركي)
و المسكينه بتحاول انها تمشي بي اقصي سرعة و يد ماسكه بيها المطبقة
و اليد التانية تجرجر في التوب و تتلفت خجلانه من نظرات الناس.

و الخواجة حاضن مرتو و ماشيين الهويني جنبهم، و الزلمه ماخد ركن و وعشره ونسه مع المدام.
و المصري و المصريه شابكين ايدينهم و يقزقزو في اللب.

كتب عوض محمد احمد


الجفاف العاطفى غير موجود. الموجود هو غياب التعبير اللفظى عن المشاعر الحميمة
لكن لازواج السودان طرق اخرى فى التعبير و يمكن ان تؤدى الغرض: نظرات الحنان, الهدايا و اظهار القلق عند المرض مثلا
صدقونى توجد الحنية و المحنة و المحية الا ان كلمات الحب المباشرة دى تقيلة على لساننا: و لماذا الاصرار عليها اذا كانت هناك وسائل اخرى للتعبير




كتب عبدالله


Quote: مسكينة حواء السودانية



لكن ظلمت ادم السوداني .. !!

اعكس الصورة سوف تجد ان حواء السودان بخيله جدا في مشاعرها تجاه ادم السوداني
ان البرود الفيها من المشاعر يوازي بوردة القطب الجنوبي ..


ولكن انها اشياءنا التي توارثنها ..
اذن لابد من التغير - فلنبداء نحنا لكي يعشيو احفاد اولادي والادك بدفء المشاعر !

كتب عاصم فقيري


سلام يا ناصر

يا ناصر يعني إنت ما عارف ليه "نحنا كدا"

يا أخوي دا من تربيتنا وتراثنا السوداني ورصيدنا السوداني في علاقات الأسرة

الأب يتونس مع نسوان الدنيا كلهن ويجي البيت يعمل ليكم فيها مدير السجن

برة البيت يعمل فيها هو الرجل الرحيم بالأطفال وفاعل الخير وفي البيت عامل فيها "صول كديت"

الإزدواجية التي يعاني منها السودانيين في علاقاتهم ودا ما ذنبي ولا ذنبك إنت دا ذنب أجيال سبقتنا أنا وإنت وكرست هذه العلاقات التي تفتقد الحميمية

ونكون صريحين نفس هذا الرجل السوداني عندما يتعامل مع بنات ليل ونساء خارج العلاقة الزوجية تلقاهو آخر ظرافة وتحضر وخفة دم مافي بعدها

لكن يا ناصر من هنا وماشي حاول تكرس في الناس الحواليك كيف يتخلوا عن هذه السلوكيات الفظة شوية شوية طبعاً "تدريجياً" عشان ما بقدروا يفارقوها بسرعة يقوم يحصل ليهم عدم توازن ولا يدخلوا "السرايا الصفرا"

تعرف يا ناصر نحنا عندنا مجتمع فيهو فعلاً حاجات غريبة والمفروض تخجلنا مش نفتخر بيها، يا أخي في ناس لو صحيت الصباح وقلت صباح الخير يقولوا ليك مالك في شنو إنت عيان ولا شنو أو يقولوا ليك شوف الحنكشة دي

تقول لي ونسة وشابك يدينو في يدينها وما عارف يعاين ليها في عيونها

غايتو يعاين ليها في عيوناها دي بالذات في ناس عندهم فيها راي عديل كدا

سمعت أحدهم قال بحتار فيمن ينظر لمن يمارس معه الحب في عينيه "فكر فيها كويس وشوف دي شكلها كدا شذوذ !!!)


موضوع خطير لكن الناس بتعمل فيها رايحة

وأنا نفسي غير راضي تماماً عن نفسي وأسعى لتحسين صورة علاقاتي وبحاول لكن طكبعاً إنت عارف في مجتمعنا بنعاني لا بيتغيروا لا بيخلوا العاوز يتغير في حالوا

وما طالبني حليفة مرات المدام ذاتها بتقول لي إنت ما بتخجل؟ دا لو بتونس معاها بطريقة عادية وماخد راحتي أها نلقاها من جوة ولا من برة !!!

ودعتك الله وبجيك تاني


عاصم فقيري

لتفاصيل اكثر انظر الرابط

http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=330&msg=1302588970&rn=0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اكرام المهدي الفكي
مشرفة منتدى الصور
مشرفة منتدى الصور
اكرام المهدي الفكي


عدد المساهمات : 100
نقاط : 172
درجات التقييم في المنتدي : 7
تاريخ التسجيل : 29/12/2010
الدولة : الجامعة المفتوحة (مدني)

ختان الاناث (الخفاض) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ختان الاناث (الخفاض)   ختان الاناث (الخفاض) Emptyالأربعاء 13 أبريل 2011 - 10:57


شكراً لك أخي انس على طرحك هذا الموضوع المهم ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ والشكر ايضاً للاخ معتصم فضل على موضوعه الذي لايبعد كثيراً عن موضوعك .



فالتأكيد ان الخفاض الفرعوني من العادات الضارة و الوافدة الينا من مصر وذلك يظهر من كلمة ( فرعونى ).

فقد تطرق العلماء والاطباء الى الاثار الجانبية المصاحبة لهذا الخفاض الوافد.

فقد انتشرت هذه العادة الزميمة كانتشار النار فى الهشيم فى جميع مناطق السودان قاطبة مما ترتب عليه معاناة كثير من الاخوات من هذا الامر وتحدث أهل الاختصاص فى المجال كثيراً.
وعلى الجميع ان يهتموا بهذا الامر حتى ننشى اسراً سليمة معافاة نفسياً وجسدياً ، ويجب ايضاً أن نساعد فى نشر ثقافة محاربة الخفاض الفرعونى فى جميع المنابر.



وبالنسبة لموضوع الاخ معتصم والله ده موضوع جميل وعميق وفى غاية التعقيد تماماً كأهميته ...

عموماً أنا أرى أن التربية هى عامل مشترك بين الرجل والمرأه، أى بمعنى أن مجتمعنا السودانى قد أسهم بتربيته فى تعقيد مسألة (الكرم العاطفى) إذا جاز التعبير، بالنسبة للجانبين فمثلاً :
1. نجد أن الرجل وفى جميع مراحل حياته (طفوله - صبى - شباب ورجوله) قد تمت تربيته على أنه هو الرجل الذى لا يمكن أن ينقص من قيمته بإظهار أى نوع من أنواع الضعف تجاه المرأه وطبعاً هنا نجد أنه للأسف الشديد يتم تصنيف (الميل العاطفى أو البوح به) نوع من أنواع الضعف ولايجب أن يجهر به.

2. بالنسبة للمرأة نجد أن عومل كالـ (العادات والتقاليد والأخلاق) نجدها جميعها قد لعبت الدور الواضح فى أن تعميق فكرة أن تبوح المرأة للرجل عن عواطفها بكل حرية وذلك بدعوى العيب الذى يستند على ما مضى من عناصر.

إذاَ:
لا الراجل والمرأة سبب فى هذا البخل ، وإنما :
1. العادات ، التقاليد والتربية هى السبب المباشر ، إذاً نجد أن المجتمع هو من تسبب فى ذلك وكلها تصب فى نهر:
العـــــــــــــــــــــــــــــيب .. الذى يحرم على المراة والرجل سوياً السباحه فيه..




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الرحمن الطيب
مشرف عام المنتديات
مشرف عام المنتديات
عبد الرحمن الطيب


عدد المساهمات : 470
نقاط : 843
درجات التقييم في المنتدي : 19
تاريخ التسجيل : 11/07/2010
الدولة : الحصاحيصا

ختان الاناث (الخفاض) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ختان الاناث (الخفاض)   ختان الاناث (الخفاض) Emptyالجمعة 15 أبريل 2011 - 14:01

شكرآ أنس علي طرقك لهذا الموضوع فكل مواضيعك جريئة وتمس مواضيع من صميم مشاكل المجتمع وأستميحك عذرآ في شيئ من التعديل رأيته غير ذات أهمية انقصته من الموضوع ولكن مايقود الناس لهذ الفعل هو الجهل والعادة التي حسبها أغلب الناس سنة ولكن...توجد أحاديث فيها خلاف لختان الاناث ولكن بالطبع ليس الختان الفرعوني فختان السنة معروف وشائع ولكن الخلاف في ختان الاناث موجود بين بين جمهور العلماء فهناك من يرفضه رفضا قاطعآ وهناك من ينادي به في ازالة شيئ يسير عملا بالحديث
أما بانسبة لموضوع الاخ معتصم الذي عقبت عليه أكرام فأنا اعتقد انو الرجل السوداني ليس بهذا السوء هو لايبخل بمشاعره ولكن له طريقته في توصيل تلك المشاعر ولكنه غيور ومحافظ وتلك الغيرة نابعة من الدين قبل العادات والتقاليد وهذا موضوع قيم جدآ ارجو ان يساهم فيه الكل ولي فيه عودة أخري....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زكى حامد مدلول
مشرف التوثيقي و إستراحة المنتدى
مشرف التوثيقي و إستراحة المنتدى
زكى حامد مدلول


عدد المساهمات : 818
نقاط : 1358
درجات التقييم في المنتدي : 24
تاريخ التسجيل : 06/12/2010
العمر : 59
الدولة : ابوريش /الجبلين

ختان الاناث (الخفاض) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ختان الاناث (الخفاض)   ختان الاناث (الخفاض) Emptyالجمعة 15 أبريل 2011 - 15:52

الاخ معتصم تحياتي لك وتقديري طبعا لاحظت جودك بالدرر ولآلي الحروف تدفق حينما تكون في )الخلاء(غايتو لو كنت المسؤول لجعلت ذلك الموقع يأخذ معظم اوقاتك لتمطرنا بابداعاتك وانا اطالع ماكتبت خطرت ببالي موقف سوداني وسط ضيوف شرفوه وكانوا يتناولون وجبه فكان الزوج ينادي )النادله(زوجته بامدادهم بملاحق الاصناف فكان يناديها) ياروحي( مزيد من الصنف الفلاني ويتبعها بطلب أخر )ياعيني(عليك الله قليل من الطبيخ الفلاني فرد عليه احد ضيوفه ماشاء الله حنان رومانسيه كلام معسول تحسد عليه ياصديقي فرد عليه هامسا تقصد ياروحي وياعيني وياقلبي؟هه والله نطقت تلك الكلمات لا لشي الا انني نسيت اسمها يقصد اسم زوجته

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انس محمدسعيد
عضو فعال
عضو فعال
انس محمدسعيد


عدد المساهمات : 84
نقاط : 168
درجات التقييم في المنتدي : 3
تاريخ التسجيل : 14/03/2011
الدولة : الدناقله بحرى

ختان الاناث (الخفاض) Empty
مُساهمةموضوع: ختان الاناث الخفاض   ختان الاناث (الخفاض) Emptyالسبت 16 أبريل 2011 - 13:06

الاخوه الكرام معتصم فضل ، اكرام المهدي ، عبدالرحمن الطيب وذكي حامد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ولكم جزيل الشكر علي المرور والمساهمه في درء هذه الصفه الزميمه ، تجاهلت عمدآ تفصيل نوع الخفاض فرعوني كان او ما يسمى بالسنه لانه هناك جدل ولقط كبير في ماهيته سنه ام عاده ظهرت قبل ومع ظهور الاسلام ثم لاطباء النساءوالتوليد رأي واضح في الآثار السلبيه لأي من النوعين ولكن بدرجه اقل في مايسمي بالسنه ثم لم يكن في تناولي لهذا الموضوع الهام مايخدش الحياه العام او مايتعارض مع الدين في شي ودائما ما تتسع المنتديات للراي والراي الاخر حتى يتثنى للقاري التقييم بنفسه اي الآراء اقرب للصواب والتمييز في اهمية الموضوع من عدمها اما الجزء المبتور من الموضوع الذي تطرقت له سابقآ فهو بالضروره لايعبر عن وجهة نظري
اما بخصوص موضوع الاخ معتصم هو ليس بعيد عن الموضوع ، يوجد جفاف عاطفي بل متجذر فينا ومتأصل وكرست له جميع فئات المجتمع تحت اسم نحن مجتمع محافظ ، ابتدأ من الاسره حيث لم يرى الاطفال الملاطفه بين الابوين في المنزل فتراكمت لديهم معارف وثقافات وخبرات ان هذا التلاطف عيب وامر مشين واصبحت عنده كمسلمات لايمكن التنازل عنها كما لم يراه اي سوداني خلال مراحله العمريه في البئه المحيطه به لنفس الاسباب اما الجزء الاهم ولاتستغرب ان قلت لك ان الملاطفه علي شاكلة شبك الايادي او وضعها علي الكتف في الشار ع العام تعرضك للمساءله القانونيه تحت قانون الافعال الفاضحه والمخله بالآداب العامه وتتغير أجواءك الرومانسيه الي حراسات وتحقيق وما إلي ذلك وحتى ان سلمت من قانون النظام العام هذا لم تسلم من نظرات الاستهجان من الماره علي قارعة الطريق

خالص مودتي‎ ‎
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيبه عبدالرحمن
عضو فعال
عضو فعال



عدد المساهمات : 83
نقاط : 106
درجات التقييم في المنتدي : 5
تاريخ التسجيل : 23/01/2011
الدولة : النرويج

ختان الاناث (الخفاض) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ختان الاناث (الخفاض)   ختان الاناث (الخفاض) Emptyالسبت 16 أبريل 2011 - 17:51

.الاخ العزيز انس لك التحية ..الموضوع قيم ومهم وانا اذكر جيداً انه تم طرحه فى القرية منذ زمن بعيد واقيمت مجموعة من الندوات لتنوير النساء على وجه الخصوص بمخاطر الختان الفرعونى بقيادة ابن القرية البار عبدالحى عبدالله واخرى قام بها الاخوين صديق عبداللطيف ومعتصم فضل ان لم تخنى الذاكرة وأذكر ايضاً أن نساء القرية احسسن بكثير من الحرج لجرأة الموضوع غير المعتادة فى ذلك الوقت ولكن النتيجة تستحق ان نشد عليها بالايدى فحسب علمى ان عدد كبيرمن الاسر حاليا فى ابوريش لاتمارس اي نوع من الختان واخري تختن بما يعرف بالسنة وهنالك فئة احسبها قليلة لم تقتنع بعد ...ربما لاّن الاصوات خفتت أو توقفت تماما عن التنوير... وطبعا كلنا مقصرين ...ولكن الوضع غير مخيف وناس ابوريش بطبعهم لايتشددون في العادات البالية...وبالنسبة للوطن الكبير هنالك جهود مقدرة فى محاربة العادات الضارة عبر منابر كثيرة منها مقررات المرحلة الثانوية...
علي كلٍ نظرتى للموضوع متفائلة لأنة يسير نحو الافضل حتى ولو ببطء...
وبالنسبة لموضوع الاخ معتصم
فلا أتفق مع شخصيات الحوار عندة الا فى الجزئية التى تخص تعامل الزوج مع زوجتة بضيق وعدم تحمله لحركتها البطيئة فى الشارع ونهرها امام الاخرين ,,يا ولية ماتتحركى,,لانها تعكس عدم الاحترام ...والاحترام هو المطلوب امام الاخرين وليس غيره..فلا آدم السودان بخيل ولاحوائة ولكنهم يلتزمون بدينهم واخلاقهم السمحة وحياءهم والحياء من الايمان... واغلب السودانيين لاتمنعهم شرطة النظام العام عن التماسك وغيره فى الاماكن العامه ولكن تمنعهم قناعاتهم.. أخى انس..والدليل على ذلك هنالك الآف السودانيين فى بلاد الحريات لايفعلونها لأن ما بين الازواج لايخص غيرهم.. وهذه وجهه نظرى..وغير المتزوجين لايجوز لهم ذلك هذه وجهة نظر الاسلام..وإنسان السودان الاصيل تحكمه القيم والدين وهذا ليس عيباً بل فخراً.. اذاً مايجب الحث عليه هو التعامل الراقى بين افراد المجمتع وليس اظهار المحبة والحميمية في المولات وغيرها... فنحن شعب مميز اذا تطورنا دون المساس بالقيم الجميلة التى تخصنا..
التوقيع
ولقد سألتُ عن السماحة والندى وعن المروءة في دنا الإنسانِ


فأجابني أهل الحجا بلسانهم: كل الفضائل أصلها سوداني.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الرحمن الطيب
مشرف عام المنتديات
مشرف عام المنتديات
عبد الرحمن الطيب


عدد المساهمات : 470
نقاط : 843
درجات التقييم في المنتدي : 19
تاريخ التسجيل : 11/07/2010
الدولة : الحصاحيصا

ختان الاناث (الخفاض) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ختان الاناث (الخفاض)   ختان الاناث (الخفاض) Emptyالأحد 17 أبريل 2011 - 3:40

لك التحية أستاذة حبيبة لخصت فأشملت وأوفيت ولم تتركي لنا شيئآ م ماذكرتيه هو عين ماكنت سوف أكتبه فحقيقة مابين الزوجين يخصهم فقط دون غيرهم ثانيآ ما أكرم المرأة إلا كريم وما أهانها إلا لئيم والمرأة كرمها الاسلام والعواطف النبيلة تكفيها نظرة وليس مكانها الاماكن العامة ومن لايتعامل بأحترام مع المرأة هو جاهل ولا حكم عليه لأن المودة والرحمة هي الاصل في العلاقة الزوجية وهذا ماينادي به الدين ومجتمعنا السوداني أكثر المجتمعات العربية محافظة ولم يتأثر بالمجتمعات الغربية في شئ ولونظرنا للقنوات التلفزيونية العربية نجد المرأة السودانية أكثر إحتشامآ ومحافظة في زيها وهذا فخر لنا ولكن الدين دائمآ هو المعيار الحقيقي الذي يجب أن تقاس به الامور ونحن نتطلع بشدة لدور رائد للشباب في حمل راية القيم النبيلة والعادات السودانية السمحة ومحاربة كل ماهو ذميم من العادات والتحلي بالحكمة والموعظة الحسنة ولنا عودة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النور الطاهر هجو
عضو فعال
عضو فعال



عدد المساهمات : 95
نقاط : 172
درجات التقييم في المنتدي : 5
تاريخ التسجيل : 02/01/2011
الدولة : الدويم

ختان الاناث (الخفاض) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ختان الاناث (الخفاض)   ختان الاناث (الخفاض) Emptyالأحد 17 أبريل 2011 - 16:35

التحية للأخوة الأعزاء وسلام الله عليكم
والتحية لكل الأخوة الذين أدلوا بدلوهم في بئر الحب والحرمان
عايز أقول بس الحب ومفرداته زي ما بيقولوا شئ إلهي وجميل وهادئ وعاوز ينضج كما الأفكار والعقول تنضج وليس له ميزان يقاس به لأن ميزانه شخصية الفرد وتصرفاته والكل أكيد غير متشابه . وأعتبر أنه شئ بالإحساس وغير مهم يكون واضح للكل لأن الاحساس أعلى درجة للترجمة الذاتية ويمكن للإنسان في الظلمة يتحسس الأشياء ويميزها .
ما علينا ... نخرم بيكم لزاوية مشاترة ... انتهينا من مسلسل مهند ونور جانا مسلسل العشق الممتوع ولديه كمية هائلة من العشاق والمتابعين من الجنسين ... كان عندما يطيل عليك أحدهم موضوع تقول ليه ياخي موضوعك دا زي المسلسل المدبلج ... ولله في خلقه شئون .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معتصم فضل عمر بابكرالصديق
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
معتصم فضل عمر بابكرالصديق


عدد المساهمات : 95
نقاط : 155
درجات التقييم في المنتدي : 4
تاريخ التسجيل : 26/01/2011
الدولة : البحر جوار يا با مجلي

ختان الاناث (الخفاض) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ختان الاناث (الخفاض)   ختان الاناث (الخفاض) Emptyالإثنين 23 مايو 2011 - 15:31

سلام للجميع
وزى مابقولو اهلنا اولا بي التبادي
شبكني موضوع معتصم
ها ناس الموضوع دا ما حقي انا
كتبه واحد اسمه ناصر احمد الامين
من منتدي سودانيز اون لاين ودا الرابط

http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=330&msg=1302588970&rn=0

تانيه حاجه لم اذكر رأي خاص بي في الموضوع
لكن المشاركات كانت ايجابيه من الجميع كل قال رأئه

تالت شئ الاخ انس طرق موضوع حيوي قصدت انو الناس تشارك
اي بمعني ان يكون موضوع الخفاض الطبق الاساسي (Main Dish)
موضوع الملاطفه بين الازواج طبق مقبلات اوسلطه او بالكتير تحليه

اخر الكلام الشكر للجميع للمشاركه واثراء النقاش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالنور
مشرف المنتدى الثقافي
مشرف المنتدى الثقافي
عبدالنور


عدد المساهمات : 193
نقاط : 351
درجات التقييم في المنتدي : 8
تاريخ التسجيل : 28/11/2010
العمر : 45
الدولة : التلفزيون القومي

ختان الاناث (الخفاض) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ختان الاناث (الخفاض)   ختان الاناث (الخفاض) Emptyالثلاثاء 24 مايو 2011 - 8:39

اولا اشكر الاخوه انس .معتصم.اكرام.عبدالرحمن.زكي.حبيبه .النور علي المعلومات القيمه في هذا الموضوع الهام ونتمني انا ياتي بالنفع والفائده علي الجميع واليكم هذه المشاركه المنقوله

ختان الإناث :
الحقائق الطبية والدينية والاخلاقية والاجتماعية
الاستاذ الدكتور/ منير محمد فوزى
اشتدت فى السنوات الاخيرة فى مصر الدعوة لمحاربة ختان الاناث ومحاولة تشكيك المسلمين فى ثبوت هذه السنة ..ويتعمد اصحاب هذه الدعوة المبالغة فى ابراز الاضرار والمضاعفات التى تحدث نتيجة اجراء بعض الحالات بأسلوب غير سليم او فى اماكن غير مناسبة وبأيدى غير المتخصصين.. وذلك كذريعة للدعوة الى منع عملية ختان الاناث .. وسوف نوضح فى هذا البحث المختصر بعض الحقائق الطبية والدينية والاخلاقية والاجتماعية التى تتعلق بسنة ختان الاناث والتى تهم كل مسلم :-
اولاً : من الناحية الطبية :-
هناك بعض الحقائق الطبية الهامة التى تتعلق بالممارسة الصحيحة لهذه السنة الشريفة ومن بينها مايلى :-
1- ان عملية الختان لاتحتاج اليها كل الاناث ولايتم اجراؤها لكل الفتيات وانما لمن يثبت احتياجها فقط لاجراء هذه العملية .. ويتبين ذلك بالكشف الطبى عن طريق الطبيب المسلم المؤتمن والمتخصص ذى الخبرة ويتم هذا الكشف تحت مخدر عام مراعاة لحياء الفتاة.... وتؤكد المراجع الطبية ان هناك بعض الحالات يكون فيها من الضرورى ازالة الاجزاء الزائدة عن طريق عملية تجميلية بسيطة MINOR PLASTIC SURGERY ( راجع مجلة التجميل العالمية المسماة PLAST RECONSTR SURG مرجع رقم 1)
2-ان عملية ختان الاناث هى عملية تجميلية بسيطة تجرى لازالة الاجزاء الزائدة عن الحجم الطبيعى فقط .. وهى لاتسبب اية اضرار او مضاعفات وذلك اذ ما اجريت بالطريقة الصحيحة التى وردت فى الاحاديث النبوية الشريفة 00وقد حدد حديث سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم " اخفضى ولاتنهكى " الاسلوب الصحيح لاداء هذه العملية البسيطة حيث تكون الازالة فيها للزائد فقط دون تجاوز .. وهى ليست بتراً للاعضاء الهامة فى هذه المنطقة كما يدعى او يتصور البعض .. اذ يقسم ختان الاناث علمياً منذ زمن طويل
( كما ورد فى كتاب ختان الاناث للدكتوركريم وعمار عــام 1965 ) الى اربـــع درجات وهى:-
الدرجة الاولى والثانية : ويطلق عليها فى المراجع العالمية ذاتها اسم ختان السنة SUNNA CIRCUMCISION ( راجع تعريف JORDON بمجلة الولادة البريطانية عدد فبراير 1994 الجزء 101 صفحة 95 ) .. وهاتان الدرجتان لا ينشىء عنهما اية اضرار وتمثل الدرجة الاولى معظم الحالات التى تطبق فى مصر على حين لا تحتاج الى الدرجة الثانية سوى نسبة قليلة من الحالات .. ويتم فى ختان السنة بدرجتيه ازالة الاجزاء الزائدة فقط دون انهاك.
الدرجة الثالثة والرابعة : ولا تجرى هاتان الدرجتان من الختان فى مصر على الاطلاق وانما فى بعض البلاد الافريقية .. وهى التى يمكن ان يطلق عليها اسم التشويه الجنسى للاناث FEMALE GENITAL MUTILATION حيث يتم فيها ازالة اغلب الانسجة فى منطقة الختان وضم هذه الاجزاء بعضها ببعض بالخيوط الجراحية .. ومن الجدير بالذكر ان هذا النوع يخالف ختان السنة الذى سبق الاشارة اليه .. اذ انه يمثل انهاكاً ينهى عنه سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فى الحديث الشريف " اخفضى ولا تنهكى " .
3- فى حالة وجود اجزاء زائدة عند بعض الاناث فإن ذلك يسبب العديد من الاضرار والمشاكل الطبية والتى تسجلها المراجع العالمية الامريكية والاوربية فى جراحة التجميل ومراجع النساء والــولادة ( مرجع رقم 2 ، 5 )واهم هذه الاضرار والمشاكل الطبية مايلى :-
أ- الالتهابات المزمنة بسبب صعوبة تنظيف ماتحت الاجزاء الزائدة INFLAMMATION & POOR HYGIENE وذلك بسبب الطبيعة الخاصة لهذه المنطقة التى تكثر بها الغدد العرقية والدهنية وتعتبر وسطاً ملائماً لتكاثر البكتريا والفطريات ( مرجع رقم 2)
ب- التأثيرات الجنسية الجامحة فى بعض الحالات وكذلك الاضطرابات النفسية والعصبية بسبب الاحساس الدائم والمستمر بالاجزاء الزائدة SELF CONSCIOUSNESS SEXUALLY كما ان هذه الاجزاء الزائدة فى بعض الحالات تصبح مصدر قلق واحراج وتؤثر على ثقة المرأة بنفسها ونظرتها لنفسها كأنثى ( مرجع رقم 2 )
ج- المشاكل فى العلاقة الزوجية لكل من الزوج والزوجة
INTERFERENCE WITH SEXUAL INTERCOURSE & ENTRY DYSPAREUNIA ( مرجع رقم 2 ، 5)
د- فى الحالات الشديدة تحدث الالام والمتاعب DISCOMFORT بتأثير الملابس الداخلية PANTS والحركة او التمرينات EXERCISE .. بل وفى بعض الاحيان تحدث المتاعب والالام بمجرد المشى او الجلوس ممايعوق النشاط اليومى الطبيعى ( مرجع رقم 2، 5 )
هـ- الممارسات الخاطئة فى بعض الحالات :
حيث يشجع وجود اجزاء زائدة عن الحد الطبيعى عند بعض الاناث على بعض الممارسات الخاطئة عندهن والتى قد يكون لها اثراً سيئاً فى المستقبل بما فى ذلك التأثير على الحياة الزوجية والتوافق الطبيعى بين الزوجين ( مرجع رقم 7 )
العلاج بعمليات التجميل البسيطة المماثلة للختان فى امريكا واوروبا:-
تقوم المراكز الطبية فى امريكا واوربا – منذ عشرات السنين وحتى اليوم – بالعلاج الجراحى للالاف من هذه الحالات عن طريق عملية جراحية بسيطة MINOR تماثل تماماً الدرجة الاولى من ختان الاناث التى تسمى ( بختان السنة ) والتى تطبق فى مصر .. ولكن هذه العملية تصنف كعملية تجميلية AESTHETIC ويقوم بها اطباء جراحة التجميل وتسمى AESTHETIC LABIOPLASTY.
وقد اوردت هذه الحقيقة مجلة جراحة التجميل المسماة PLAST RECONSTR SURG ( مرجع رقم 3) حيث ربطت بين هذه العملية التجميلية و بين ختان السنة عند المسلمين فقالت بالحرف الواحد عند شرحها لهذه العملية ( تاريخياً تجرى عملية ختان الاناث منذ قرون وحتى الان فى الدول الاسلامية والعربية )
HISTORICALLY, FEMALE CIRCUMCISION HAS BEEN PRACTICED IN ISLAMIC ARABIC COUNTRIES FOR MANY CENTURIES AND IS STILL PRACTICED IN THESE COUNTRIES.
ومن الجدير بالذكر ان هناك العشرات من المراكز فى الولايات المتحدة الامريكية المتخصصة فى اجراء هذه العملية التجميلية المماثلة لختان الاناث والتى يطلقون عليها اسم ( عملية تجميل الشفة الصغرى ) AESTHETIC LABIOPLASTY وتدعو مواقع هذه المراكز على الانترنت النساء اللاتى يحتجن الى هذه العملية من كافة انحاء العالم الى اجرائها داخل هذه المراكز الامريكية ..
ومن اشهر هذه المراكز مركز LABIOPLASTY SURGEON والذى يضم فروعاً كثيرة فى اكبر الولايات الامريكية مثل نيويورك وفلوريدا وتكساس واريزونا وكاليفورنيا وغيرها ( للاتصال بهذه المراكز مرجع 6)
كما تجرى هذه العمليات ذاتها فى المراكز المتخصصة فى الدول الاوربية مثل بريطانيا وفرنسا واسبانيا وايطاليا وغيرها .. وتحرص هذه المراكز على تطوير اجراء هذه العمليات التجميلية البسيطة وقد اشارت مجلة النساء والولادة العالمية عدد ابريل 2006 ( مرجع رقم 4) الى استخدام الليزر فى اجراء هذه العمليات LASER LABIOPLASTY ونشرت بحثاً اجرى فى اسبانيا لعدد 55 حالة وتتراوح اعمار النساء بين 10 سنوات و55 سنة وتمت العمليات بنجاح وبدون مضاعفات تذكر وادت الى ازالة كافة المشاكل والمخاطر الناشئة عن الاجزاء الزائدة لدى هؤلاء النساء .
. ومن الجدير بالذكر ان هذه المراكز تؤكد فى اعلاناتها عن هذه العمليات انها – بالاضافة الى ازالة المتاعب والمشاكل الصحية والنفسية الشديدة التى تحدث فى هذه الحالات – تكسب الوجه ( النضارة ) والشباب YOUTHFUL LOOK & YOUTHFUL APPEARANCE
التوصيات من الناحية الطبية :-
كما اوضحنا فان المضاعفات والاضرار التى قد تحدث فى بعض حالات ختان الاناث انما ترجع الى اجراء هذه العملية التجميلية البسيطة فى غير الاماكن المجهزة وعلى ايدى بعض الجهلاء وغير المتخصصين كما قد ترجع الى مخالفة ما يأمر به سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فى حديثه الشريف فى قوله ( اخفضى ولاتنهكى )
وفى ضوء هذه الحقائق فإن مواجهة هذه الاضرار او المخاطر يتحقق عن طريق تنظيم اجراء هذه العملية التجميلية البسيطة وليس منعها .. بحيث يتم اجراء الختان لمن يرغبون فى ذلك داخل المستشفيات المجهزة فقط وتحت التخدير العام حتى لا تتعرض الفتاة لاية الام او اثار نفسية .. مع تدريب الاطباء على الاسلوب الصحيح لاجرائها وباستخدام الامكانيات الحديثة المناسبة وذلك من اجل منع اية ممارسات خاطئة او اضرار او مضاعفات قد تنشأ نتيجة اجراء الختان بطريقة غير سليمة او على ايدى غير المتخصصين 00 اما منع اجراء خــتان الاناث فى المستشفيات فى مصر ـ بالاضافة الى مافيه من مخاطر ومخالفات من الناحية الشرعية والقانونية والدستورية واستثارة للمشاعر الدينية-
فسوف يــؤدى بطبيعة الحال الى انتـــقال هذه العــمليات لتجرى بصورة اوسع على ايدى بعض الجــهلاء وغير المتخصصين و ما ينتـــج عن ذلك مــن ازدياد المضاعفات والاضرار والممارسات غير سليمة .. حيث يحرص الكثيرون من المسلمين فى مصر وخاصة فى المناطق الريفية والصعيد على الالتزام بسنة ختان الاناث (ويقدرهم البعض بأكثر من 80%- 90% ) مما سوف يدفع بهؤلاء الى اجراء الختان فى اى مكان خارج المستشفيات و على ايدى غير المتخصصين لتزداد المخاطر والاضرار بدلاً من منعها وتجنبها.
ثانياً ً : من الناحية الدينية
ان سنة ختان الاناث هى من الامور الشرعية الثابتة والتى لم تكن موضعاً للشك او الانكار او المعارضة بين المسلمين طوال القرون الماضية حيث اتفق ائمة الفقه الاربعة جميعاً على مشروعيتها واوردت الكثير من الاحاديث الصحيحة كل مايتعلق بختان الاناث من تفصيلات تبين اهميته والحكمة من ورائه والاسلوب السليم لاجرائه والتوقيت المناسب له كما توضح الاداب التى تتعلق بختان الاناث والشروط الواجبة فيمن يقوم بالختان وغيرها :-
أ- الاحاديث النبوية التى تأمر بختان الاناث :
1-الحديث (خمس من الفطرة الختان والاستحداد وقص الشارب وتقليم الاظافر ونتف الابط) وقد ورد هذا الحديث فى البخارى ومسلم فى صحيحيهما والامام احمد فى مسنده ويبين الحديث ان الختان من سنن الفطرة التى يجب ان يلتزم بها المسلم... وقد اكدت الكثير من كتب الحديث وكتب الفقه التى اوردت هذا الحديث الصحيح انه يشمل ختان الذكور وختان الاناث معاً ومن بين هذه الكتب - على سبيل المثال - صحيح مسلم شرح النووى الذى اورد فى شرحه للحديث كيفية اجراء ختان الاناث بالصورة التى تتفق مع السنة الشريفة.
2- الاحاديث الصحيحة الاتية :-
" اذا مس الختان الختان فقد وجب الغسل "
" اذا جاوز الختان الختان فقد وجب الغسل "
" اذا التقى الختانان فقد وجب الغسل "
وقد اورد هذه الاحاديث الصحيحة كل من مسلم والبخارى والترمذى وابن ماجه واحمد فى مسنده وغيرها من كتب الحديث .. وقد جاءت هذه الاحاديث قاطعة فى مشروعية ختان الاناث حيث تؤكد ارتباط ختان الاناث بحكم شرعى وهو حكم الغسل .. وقد حاول بعض المناهضين لسنة ختان الاناث البحث عن تخريجات لغوية فى هذه الاحاديث للزعم بأن لفظ الختان الوارد فيها والذى يتعلق بالزوجة لا يعنى وجوب ختان الاناث !! .. ويكفى للرد على هذه الادعاءات ان نرجع الى الكتب التى اوردت هذه الاحاديث مثل كتاب ( فتح البارى شرح صحيح البخارى ) لابن حجر العسقلانى – على سبيل المثال - والذى يقول بالحرف الواحد فى تعليقه على الحديث ( اذا التقى الختانان) ان ( المراد هو ختان الرجل والمرأة ) ..
.ثم يورد بعض التفصيل عن كيفية اجراء ختان الذكر والانثى بما يتفق مع ماورد فى السنة الشريفة .. كما اورد كتاب ابن القيم ( تحفة المودود بأحكام المولـود) تعلـــيقاً للامام احمد بن حنبل على الحديث ( اذا التقى الختانان ) يؤكد فيه ان حكم الختان يعم الذكر والانثى وان ختان الاناث سنة ..و قد جاء ذلك فى الفصل التاسع من كتاب ابن القيم المذكور تحت عنوان ( حكمه يعم الذكر والانثى ) .. حيث اورد قول الامام احمد بن حنبل ( وفى هذا ان الاناث كن يختتن ) وقوله عندما سئل عن ختان المرأة استناداً الى الحديث السابق ( الختان سنة )
3- الحديث (اذا اسلمتم فاختتنوا ) و الحديث ( من اسلم فليختتن ولو كان كبيراً ) وقد ورد الحديثان فى نيل الاوطار للشوكانى .. وقد اورد ابن القيم فى كتابه ( تحفة الــمودود بأحكام المولود ) اقوالاً للفقهاء فى المرأة التى تزوجت ولم تختتن فهل يجب عليها الختان فقالوا (الاحسن ان تختتن ان قدرت على ذلك ولو اتى عليها ثلاثون او اربعون سنة ).
كيفية الاداء الصحيح لسنة ختان الاناث :-
4- بينت الاحاديث الشريفة الاسلوب الصحيح لختان الاناث وكذلك الحكمة من ورائه كما فى الحديث الشريف الذى يقول فيه سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لام حبيبة " ادن منى كى اعلمك : اخفضى ولا تنهكى فانه انضر للوجه واحظى عند الزوج " ورد فى الطبرانى فى المعجم الكبير وفى الحاكم فى مستدركه عن الضحاك بن قيس .. وقد بين سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فى هذا الحديث الاسلوب الصحيح لاجراء ختان الاناث حيث تكون الازالة للاجزاء الزائدة فقط دون تجاوز " اخفضى ولا تنهكى " .. كما بين حضرته ايضاً الحكمة من اجراء ختان الاناث فى قوله" فانه انضر للوجه واحظى عند الزوج "
وهو مايتبين منه ان اتباع هذه السنة يثمر نضارة الوجه .. كما يحفظ للمرأة كرامتها وعفتها ومكانتها عند زوجها بما يحقق المودة و الاستــقرار فى العـلاقة بين الزوج وزوجــ
ورداً على مزاعم المناهضين لسنة الختان فى التشكيك فى ذلك الحديث الصحيح فأننا نورد الحقائق الاتية :-
أ- ان هذا الحديث قد ورد بروايات عديدة متقاربة منسوباً الى السيدة ام حبيبة والى السيدة ام عطية فى العشرات من كتب الحديث والفقه وغيرها ومن بينها مايلى :-
( الحافظ بن حجر العسقلانى فى فتح البارى شرح صحيح البخارى) وقد اضاف بعض الشواهد التى تقوى اسناد هذا الحديث من روايات اخرى جاءت بكتابى ابى الشيخ والبيهقى.
(ابو داود فى السنن )
( الشوكانى فى نيل الاوطار)
(الهيثمى فى مجمع الزوائد )
(الحاكم فى المستدرك )
( السيوطى فى الجامع الصغير )
(الطبرانى فى المعجم الكبير)
( الغزالى فى احياء علوم الدين )
( ابن القيم فى تحفة المودود بأحكام المولود )
الحافظ الذهبى فى التلخيص)
( البهيقى فى السنن الكبرى )
ب-ان الشيخ عبد العزيز بن باز مفتى السعودية قد استند الى هذا الحديث فى فتواه الرسمية برقم (17740) بتاريخ 5/3/1416 هـ التى اكد فيها مشروعية ختان الاناث واورد الرواية التى قال فيها الرسول صلى الله عليه وسلم لام عطية( اخفضى ولا تنهكى فانه انضر للوجه واحظى عند الزوج ) واكد صحة الحديث بقوله ( رواه الحاكم فى المستدرك والحافظ الذهبى فى التلخيص بسند جيد ) .
5-الاداب المرتبطة بختان الاناث :-
حددت الاحاديث الشريفة السنن التى يجب اتباعها فى اداب اجراء ختان الاناث والتوقيت المناسب له: وعلى راس السنن التى تتعلق بختان الاناث " سنة اخفاء ختان الاناث ".. وذلك بعكس ختان الذكور الذى تقتضى السنة اظهاره والاحتفاء به .. فعلى حين يتم ختان الذكور فى الايام او الاسابيع الاولى بعد ولادته ويتم الاحتفال باجراء سنة الختان للمولود مع الاحتفال بقدومه والاستبشار به فان الامر فى ختان الانثى يكون على العكس من ذلك حيث يتم الختان للفتاة فى وقت متأخر قبيل البلوغ مما يستلزم الاخفاء ومراعاة الحياء كما يقول الحديث الشريف " الحياء شعبة من شعب الايمان " ..
واذا كانت احوال النساء عموماً يغلب عليها الستر فان ختان الاناث وهو من اشد الامور حرمة وخصوصية يقتضى المزيد من الستر والخفاء .. وهو مايتفق مع ما جاءت به السنة من اخفاء ختان الاناث ..وقد اوردت الكثير من كتب الفقه والحديث تفاصيل السنن المتعلقة بالختان للذكور والاناث ( ومن بينها كتاب فتح البارى شرح صحيح البخارى ) ..
كما اوردت الكثير من الكتب شروط واداب ختان الاناث والتى اوجزها الدكتور/ عبد السلام السكرى الاستاذ بجامعة الازهر فى كتابه( ختان الذكروخفاض الانثى ) طبعة دار المنار عام 1988 فيما يلى :-
أ-ان تتم عملية الختان فى سرية تامة لا يحضرها الا ولى الامر او الام .

ب-ان يكون الطبيب معروفاً عنه الصلاح وان يكون متخصصاً وعالماً بتعاليم الرسول فى هذا الشأن .

ج- ان يستخدم افضل الوسائل المتاحة للاطباء فى وقته .

د- ان يبدأ الطبيب المسلم عمله بالصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صاحب هذه المكرمة العظيمة.
* اخفاء ختان الاناث فى وقت الصحابة والمسلمين الاوائل:-
يتبين لنا مما سبق انه على رأس اداب الختان التى تأمر بها السنة الشريفة ( سنة اخفاء ختان الاناث ) .. ولعل ذلك يفسر ماورد فى سيرة صحابة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من الاعلان والاحتفال بختان الذكور مع اخفاء ختان الاناث وعدم الاعلان عنه .. ولما كانت هذه الحقيقة قد تخفى على بعض المسلمين فقد حاول بعض المناهضين للختان التشكيك فى مشروعيته بالزعم بأنه لم يرد فى السنة الشريفة الاعلان عن ختان المسلمين لبناتهم .. ولم يتورعوا لتحقيق هذا الهدف عن الزج بسيرة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم واهل بيته الكرام فى هذا الحديث غير اللائق والتجرؤ والتطاول على حضراتهم بالتساؤلات التى تتعارض مع كل صور الادب والتوقير الذى يجب ان يتحلى به كل مسلم فى حديثه ومعتقده عن سيدنا رسول الله واهل بيته الكرام .
ب- اتفاق ائمة الفقه الاربعة على مشروعية ختان الاناث :
اتفق ائمة الفقهاء الاربعة جميعاً على مشروعية ختان الاناث .. وقد لخصت فتوى دار الافتاء فى الفتاوى الاسلامية " المجلد الحادى والعشرين " عام 1994 اراء ائمة الفقه الاربعة فقالت بالحرف الواحد ( ان الفقهاء اتفقوا على ان الختان فى حق الرجال والخفاض فى حق النساء مشروع ثم اختلفوا فى وجوبه فقال الامامان ابو حنيفة ومالك هو مسنون فى حقهما وليس بواجب وجوب فرض ولكن يأثم بتركه تاركه وقال الامام الشافعى : هو فرض على الذكور والاناث وقال الامام احمد هو واجب فى حق الرجال وفى النساء عنه روايتان اظهرهما الوجوب )..
.كما اورد فضيلة شيخ الازهر جاد الحق على جاد الحق فى كتاب الختان الذى اصدرت مجلة الازهر عدد اكتوبر 1994 هذه الحقيقة وعلق عليها بقوله ( اتفقت كلمة فقهاء المذاهب على ان الختان للرجال والنساء من فطرة الاسلام وشعائره وانه امر محمود .. اما الاختلاف فى وصف حكمه بين واجب وسنة ومكرمة فيكاد يكون اختلافاً فى الاصطلاح الذى يندرج تحته الحكم ) .
ج-الفتوى الرسمية لمجمع البحوث الاسلامية بالازهر:-
اصدر مجمع البحوث الاسلامية بالازهر بتاريخ 24 نوفمبر 1994 فتوى رسمية بمشروعية ختان الاناث وعدم جواز تجريمه وذلك رداً على مطالبة البعض بمنع ختان الاناث وتجريم فاعله .. وقد نصت الفتوى على مايلى ( ان ختان الانثى - اى خفاضها- مشروع فى الاسلام ولا يجوز تجريمه ) مرفق صورة الفتوى .
د- الفتاوى الرسمية لدار الافتاء المصرية :
الفتوى الرسمية الواردة بالفتاوى الاسلامية الصادرة عن دار الافتاء المصرية المجلد الحادى والعشرين عام 1994 للمفتى الشــيخ محمد سيد طنطاوى صـ 7865 .. وتؤكد هذه الفتوى مشروعية ختان الاناث وتنص على مايلى :
( المستفاد من النصوص الشرعية ومن اقوال الفقهاء على النحو المبين والثابت فى كتب السنة والفقه ان الختان للرجال والنساء من صفات الفطرة التى دعا اليها الاسلام وحث على الالتزام بها ) مرفق صورة الفتوى.
فتوى فضيلة المفتى الشيخ/ علام نصار الواردة بالفتاوى الاسلامية من دار الافتاء المجلد السادس طبعة المجلس الاعلى للشئون الاسلامية بتاريخ 23 يونيو 1951 وتنص على مايلى :
( ختان البنات من شعار الاسلام وردت به السنة النبوية و اتفقت كلمة الفقهاء وائمتهم على مشروعيته) .
الفتوى الرسمية لفضيلة الشيخ/ حسن مأمون مفتى الديار المصرية بتاريخ 18\7\1959 فى اللجنة المشكله بناء على قرار وزير الصحة لبحث موضوع ختان الاناث .. وقد نصت الفتوى على ان ( الفقهاء اختلفوا فى ان خفاض الاناث واجب اوسنة ومنهم من ذهب الى انه مكرمة الا انهم اتفقوا جميعاً على انه من شعائر الاسلام )
هـ -خطورة وبطلان الدعوة الى تجريم الختان :
على حين اتفق ائمة الفقه الاربعة على مشروعية ختان الاناث واورت الكتب العشرات من الاحاديث والاحكام الفقهية التى تؤكد مشروعية ختان الاناث فإنه لم يرد حديث واحد ينهى عن ختان الاناث او يدعو الى تجريمه وقد لخص هذه الحقيقة كتاب ( الختان للشيخ / جاد الحق على جاد الحق ) طبعة مجلة الازهر عدد اكتوبر1994 فى قوله ( لم ينقل عن احد من فقهاء المسلمين فيما طالعنا من كتبهم التى بين ايدينا قول بمنع الختان للرجال او النساء او عدم جوازه او اضراره بالانثى اذا ماتم على الوجه الذى علمه الرسول صلى الله عليه وسلم لام حبيبة )..
كما اكد هذه الحقيقة فضيلة الشيخ/ نصر فريد واصل المفتى السابق الذى افتى بتاريخ 28/11/1996 بان ( ختان الاناث سنة ولا يجوز تجريمه ) .. ومن هنا فان مايدعو اليه البعض من تجريم ختان الاناث هى دعوة بالغة الخطورة لانها تتعارض مع امر شرعى يأمر به الرسول.. بل وتعاقب او تجرم المسلم الذى يسعى الى الالتزام بطاعة سنة شريفة يأمر بها حضرته!!
ثالثاً : من الناحية الاخلاقية والاجتماعية:-
1-ان سنة ختان الاناث التى يتفق ائمة الفقه الاربعة على مشروعيتها وعلى وصــفها بانــها ( مكرمة) هى احدى السنن الشريفة لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم التى يحرص المسلمون على طاعتها والالتزام بها لتسود مكارم الاخلاق فى مجتمعهم الاسلامى كما يقول سيدنا رسول الله عليه الصلاة والسلام فى حديثه الشريف " انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق " .
ولقد كان ارتباط المسلمين بدينهم ومحافظتهم على سنة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الاساس فيما ينعم به المجتمع الاسلامى من الترابط الاسرى وصلة الرحم بين ابنائه والمحافظة على العلاقات الزوجية السوية وماتسود من الفضائل ومكارم الاخلاق فى المجتمع الاسلامى .
2- اذا كان البعض يتخذ من عدم تطبيق سنة الختان فى بعض الدول الاسلامية مبرراً للتشكيك فى ثبوت هذه السنة فإن سلوك اى فرد او جماعة لا يمكن ان يكون حجة فى صحة الاحكام الشرعية وانما الحجة هى القران والسنة الشريفة .. والمولى عز وجل هو الذى يحاسب كل مسلم على الالتزام بها اوالاعراض عنها .. ولقد ثبت اتفاق ائمة الفقه الاربعة جميعاً على مشروعية ختان الاناث.. ومن الجدير بالذكر فى هذا الصدد ان اللجنة الدائمة للبحوث والافتاء بالمملكة العربية السعودية برئاسة الشيخ عبد العزيز بن باز قد اصدرت العديد من الفتاوى التى تؤكـد ( اقرار الشريعة الاسلامية لختان الاناث بأنه سنة)..
كما حددت هذه الفتاوى سن الختان للانثى بأنه (من الصغر الى سن التمييز ) .. واوضحت بالتفصيل كيفية اجرائه ووجوب تجنب المبالغة فى القطع اخذاًً بالسنة الشريفة ( مرفق صور بعض هذه الفتاوى مختومة بالاختام السعودية الرسمية وهى الفتوى رقم (6251) بتاريخ 27/10/1403 هـ والفتوى رقم (17740) بتاريخ 5/3/1416 هـ والفتوى رقم (5370) فى 10/10/1417 هـ
3- هل من المصادفة ان تأتى الدعوة الى محاربة ختان الاناث والتشكيك فى هذه السنة الشريفة فى نفس الوقت مع الدعاوى الاخرى التى ظهرت فى السنوات الاخيرة مثل الدعوة الى التحلل من ضوابط الزواج الشرعى التى جاء بها القران والسنة الشريفة والترويج لانماط من الزواج غير الشرعى باسماء وصور مبتدعة تخالف السنة وتتعارض مع الشرع الحنيف...
والدعوة الى نشر الموبقات و المفاسد الاخلاقية بين الشباب المسلم والسعى الى اشاعة الفواحش والعلاقات غير الــسوية فى الــمجتمع الاسلامى تحت شعارات ( الحرية ) و ( حقوق الانسان ) وغيرها .. ومحاربة الاستقرار الاسرى عن طريق تأليب النساء على الرجال وتأليــب الزوجــات على الازوج تحــت شعارات ( حـقوق المــرأة ) و ( تمكين المرأة ) وغيرها .. بل وتأليب الابناء على ابائهم وامهاتهم كما جاء فى دعوة بعض المحاربين لسنة الختان للفتيات للتمرد على هذه السنة والابلاغ عن الاهل الذين يلتزمون بهذه السنة لايقاع العقوبات بهم وذلك ايضاً تحت شعارات ( حقوق الطفلة الانثى ) !!
وما السر فى محاربة كل السنن التى يتمسك بها المسلمون ومن بينها الهجوم على سنة ختان الاناث ؟ الا يستهدف ذلك القضاء على ماينعم به المجتمع الاسلامى من الارتبـاط والتماســك وماتنعم به الاسرة المسلمة من صلة الرحم ومكارم الاخلاق؟

د/ منير محمد فوزى - استاذ النساء والتوليد بكلية الطب جامعة عين شمس

سكرتير الجمعية المصرية للاخلاقيات الطبية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معتصم فضل عمر بابكرالصديق
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
معتصم فضل عمر بابكرالصديق


عدد المساهمات : 95
نقاط : 155
درجات التقييم في المنتدي : 4
تاريخ التسجيل : 26/01/2011
الدولة : البحر جوار يا با مجلي

ختان الاناث (الخفاض) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ختان الاناث (الخفاض)   ختان الاناث (الخفاض) Emptyالثلاثاء 24 مايو 2011 - 15:02

سلام للجميع
شكرا عبدالنور ل اثراء النقاش
تعليقات سريعه سريعه
[u]ونشرت بحثاً اجرى فى اسبانيا لعدد 55 حالة وتتراوح اعمار النساء بين 10 سنوات و55 سنة وتمت العمليات بنجاح وبدون مضاعفات تذكر وادت الى ازالة كافة المشاكل والمخاطر الناشئة عن الاجزاء الزائدة لدى هؤلاء النساء .

لاحظ 55 حاله طيب سوأل اسبانيا عدد النساء فيها كم

(د/ منير محمد فوزى - استاذ النساء والتوليد بكلية الطب جامعة عين شمس

سكرتير الجمعية المصرية للاخلاقيات الطبية)

عارف اكثر الناس مطالبه بي بقاء هذه الممارسه اطباء (طبيبات النساء والولاده ) هذه العمليه قبل سنتين في نقاش في الخرطوم عرفت ان الطبيبه تتحصل علي 250 جنيه مقابل هذه الممارسه

(فقال الامامان ابو حنيفة ومالك هو مسنون فى حقهما وليس بواجب وجوب فرض ولكن يأثم بتركه تاركه وقال الامام الشافعى : هو فرض على الذكور والاناث وقال الامام احمد هو واجب فى حق الرجال وفى النساء عنه روايتان اظهرهما الوجوب )..)

(ان سنة ختان الاناث التى يتفق ائمة الفقه الاربعة على مشروعيتها وعلى وصــفها بانــها ( مكرمة))

اذن الختان في حق الذكر سنه وفي حق الانثي مكرمه وهذا نقلا عما كتب انفا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معتصم فضل عمر بابكرالصديق
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
معتصم فضل عمر بابكرالصديق


عدد المساهمات : 95
نقاط : 155
درجات التقييم في المنتدي : 4
تاريخ التسجيل : 26/01/2011
الدولة : البحر جوار يا با مجلي

ختان الاناث (الخفاض) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ختان الاناث (الخفاض)   ختان الاناث (الخفاض) Emptyالثلاثاء 24 مايو 2011 - 15:44

ملاحظه مهمه
المقال يتكلم عن طهور السنه الذي هو مكرمه
ام النقد الذي وجه الاخ انس كان ضد الخفاض الفرعوني والمأساة التي تترتب عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالنور
مشرف المنتدى الثقافي
مشرف المنتدى الثقافي
عبدالنور


عدد المساهمات : 193
نقاط : 351
درجات التقييم في المنتدي : 8
تاريخ التسجيل : 28/11/2010
العمر : 45
الدولة : التلفزيون القومي

ختان الاناث (الخفاض) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ختان الاناث (الخفاض)   ختان الاناث (الخفاض) Emptyالأربعاء 25 مايو 2011 - 6:09

مشكور الاخ معتصم علي المرور والتعليق
طبعا حبينا نضيف معلومات عن الختان السني طالما الموضوع اتفتح للنقاش وبلا شك اتفق مع الاخوه في محاربة الخفاض الفرعوني والحث علي الختان السنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معتصم فضل عمر بابكرالصديق
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
معتصم فضل عمر بابكرالصديق


عدد المساهمات : 95
نقاط : 155
درجات التقييم في المنتدي : 4
تاريخ التسجيل : 26/01/2011
الدولة : البحر جوار يا با مجلي

ختان الاناث (الخفاض) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ختان الاناث (الخفاض)   ختان الاناث (الخفاض) Emptyالثلاثاء 14 يونيو 2011 - 15:14

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمنعم احمد ابراهيم
مشرف مقتتطفات من الصحف
مشرف مقتتطفات من الصحف
عبدالمنعم احمد ابراهيم


عدد المساهمات : 945
نقاط : 2042
درجات التقييم في المنتدي : 24
تاريخ التسجيل : 09/04/2011
العمر : 69
الدولة : الخرطوم

ختان الاناث (الخفاض) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ختان الاناث (الخفاض)   ختان الاناث (الخفاض) Emptyالأربعاء 15 يونيو 2011 - 6:26

الاخوة الاعزاء لكم التحية والاحترام بخصوص الموضوع سالف الذكر اقول قلتم ما لم يقله مالك في الخمر انتم كتاب جيدون ما في شك الختان ثابت في احاديث كثيرة لكن هنالك حديث فيه فسحة لتجنب الخفاض ( لاضرر ولا ضرار ) أذا ثبت أن هنالك ضرر ترك الامر برمته تجد بعض الحريم تدافع عن الخفاض لانه سنه وهي جاهله بالفريضة وأذا رزقت ولد زقردت ولا للبنت رغم ان المنفعة التي ستجنيها من البنت اكثر من الولد وهنالك تمييز في المعامله ويرجع الموضوع للنساء والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ختان الاناث (الخفاض)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبو ريش السودانية العربية :: .::[القســـــــــــم العـــــــــــــــام]::. :: المنتدى الثقافي-
انتقل الى: