منتديات أبو ريش السودانية العربية
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
زائرنا الكريم مرحبآ بك في منتديات أبوريش يشرفنا أن تنال عضويتنا أذا كنت غير مسجل لدينا ويسرنا ان تتصفح وتستمتع بمحتويات منتدانا ضيفآ عزيزا اذا كنت لاترغب بالتسجيل كما يسرنا أن تدعو آخرين
منتديات أبو ريش السودانية العربية
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
زائرنا الكريم مرحبآ بك في منتديات أبوريش يشرفنا أن تنال عضويتنا أذا كنت غير مسجل لدينا ويسرنا ان تتصفح وتستمتع بمحتويات منتدانا ضيفآ عزيزا اذا كنت لاترغب بالتسجيل كما يسرنا أن تدعو آخرين
منتديات أبو ريش السودانية العربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أبو ريش السودانية العربية

أبو ريش منتدي شامل نبع يشرب منه الجميع(مرحباً بكل الأخوة العرب)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اسرة منتديات ابوريش تسوق التهنئة للاخ عبد العزيز بابكر اسماعيل بمناسبة زواجه الميمون التمنيات له ولباقي شبابنابالسعادة
كل عام وأعضاء منتديات أبوريش والعالم العربي والأمة الإسلامية بخير أحاطكم الله برعايته ومن عليكم بمغفرته وأمدكم بالصحة والعافية ورزقكم الله قبول الدعاء وبركة العمر والعافية من البلاء والفوز يوم اللقاء وبلغكم رمضان وأعانكم علي قيامه وأنتم بأحسن حال




























 

 اهتمامي بدراسة التاريخ

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
منتصر فضل
عضو نشيط
عضو نشيط
منتصر فضل


عدد المساهمات : 43
نقاط : 98
درجات التقييم في المنتدي : 2
تاريخ التسجيل : 07/12/2010
الدولة : منتصر فضل.facebook

اهتمامي بدراسة التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: اهتمامي بدراسة التاريخ   اهتمامي بدراسة التاريخ Emptyالإثنين 27 فبراير 2012 - 6:38


اهتمامي
بدراسة التاريخ قديم وهي رغبة لمعرفة التسلسل الزمني للدول والممالك
والافكار والنظم،واكثر فترة اطلعت فيها على التاريخ هي الفترة من بعد ظهور
الاسلام وثم الخلفاء الراشدين ثم الدولة الاموية ثم الدولة العباسية ثم
عصر الدويلات ثم الدولة الفاطمية ثم الدولة الايوبية ثم دولة المماليك ثم
الخلافة العثمانية ثم دولة محمد على باشا واخيرا الاستعمار الاوربي وظهور
الدولة الوطنية بعد خروج الاستعمار.
لايغيب عن فطنتكم ان هذا التسلسل هو
لظهور الدول في حواضر العالم الاسلامي الرئيسة ومدى اتساع سلطان هذه الدول
مثل الدولة العثمانية ومثل كهذا تسلسل لابد ان يكون قد اغفل الكثير من
الدول والممالك التى ظهرت واثرت في مسيرة تاريخ هذا الحواضر وهو لهذه
الحواضر مليء بالنقص لعمومية تقسيمه.
مثلا الدولة الاموية انتهت في 132ه
وانتهت الدولة العباسية في العام 656ه

واعترف بان تاريخ ماقبل ظهور الاسلام والحضارات القديمة لم اقرأ فيه بشكل
متعمق وهو تاريخ املك عنه معلومات مبعثرة ولم اطلع فيه لكتاب يقدمون تسلسل
للحضارات التى سادت ودولها وملوكها ونظمها الثقافية والاجتماعية.
ويطل
سؤال طالما تمنيت الابتعاد عنه وهو هل الحديث عن التاريخ هو سرد لاحداث
ام هو تبيان لمنهج ورؤية قبل الحديث عن الاحداث وان الاحداث ماهي الا
اللحم الذي يكسو به المؤرخون عظام مناهجهم.
هل المناهج اولا ام الاحداث وسردها،وهل يمكن ايجاد مناهج دون احداث ووقائع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منتصر فضل
عضو نشيط
عضو نشيط
منتصر فضل


عدد المساهمات : 43
نقاط : 98
درجات التقييم في المنتدي : 2
تاريخ التسجيل : 07/12/2010
الدولة : منتصر فضل.facebook

اهتمامي بدراسة التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: اضافات صديق للموضوع    اهتمامي بدراسة التاريخ Emptyالإثنين 27 فبراير 2012 - 6:46


عند كتابة هذا الموضوع في الفيسبوك قدم احد اصدقائي هذه الاضافة للموضوع من خلال بحثه فيه في الانترنت،فاضفتها للموضوع حتى تعم الفائدة:

لما كان التاريخ مرآة الأمم ،
يعكس ماضيها، ويترجم حاضرها ، وتستلهم من خلاله مستقبلها، كان من الأهمية
بمكان الاهتمام به، والحفاظ عليه، ونقله إلى الأجيال نقلاً صحيحاً، بحيث
يكون نبراساً وهادياً لهم في حاضرهم ومستقبلهم . فالشعوب التي لا تاريخ لها
لا وجود لها، إذ به قوام الأمم ، تحيى بوجوده وتموت بانعدامه .

5- التاريخ تُعرف به الأحداث والوقائع وتاريخ وقوعها، وما صاحبها من تغيرات ومجريات.


6- التاريخ يعين على معرفة حال الأمم والشعوب، من حيث القوة والضعف،
والعلم والجهل، والنشاط والركود، ونحو ذلك من صفات الأمم وأحوالها.


7- التاريخ الإسلامي صورة حية للواقع الذي طُبق فيه الإسلام، وبمعرفته نقف
على الجوانب المشرقة في تاريخنا فنقتفي أثرها، ونقف أيضاً على الجوانب
السلبية فيه فنحاول تجنبها والابتعاد عنها.

8- التاريخ فيه عظات وعبر، وآيات ودلائل، قال تعالى: { قل سيروا في الأرض ثم انظروا كيف كان عاقبة المكذبين } (الأنعام:11).

9- التاريخ فيه استلهام للمستقبل على ضوء السنن الربانية الثابتة التي لا تتغير ولا تتبدل ولا تحابي أحدا.

10- التاريخ فيه شحذ للهمم، وبعث للروح من جديد، وتنافس في الخير والصلاح والعطاء.

11- التاريخ يبرز القدوات الصالحة التي دخلت التاريخ من أوسع أبوابه، وتركت صفحات بيضاء ناصعة، لا تُنسى على مر الأيام والسنين.


12- ومن أهم ما تفيده دراسة التاريخ معرفة أخطاء السابقين، والحذر من
المزالق التي تم الوقوع فيها عبر التاريخ، أخذاً بالهدي النبوي فيما يرويه
أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لا يلدغ
المؤمن من جحر واحد مرتين ) متفق عليه


للتاريخ
أهمية عظمى في بناء الأمم، والمحافظة على هويتها وشخصيتها، بل على قوتها،
وقدرتها على الشموخ، والاستطالة، والاستمرار، فهو جذور الأمة التي تضرب بها
في الأعماق، فلا تعصف بها الأنواء، ولا تزلزلها الأعاصير، ولا يفتنها
الأعداء.. وهو ذاكرة الأمة، والذاكرة للأمة كالذاكرة للفرد تماماً، بها تعي
الأمة ماضيها، وتفسر حاضرها، وتستشرف مستقبلها.
فالإنسان الذي يفقد
ذاكرته، يرتد – على ضخامة جسمه – طفلاً غرًّا لا يعي شيئاً مما حوله،
عاجزاً عن أن يتبصر في أمسه، أو يشعر بيومه، أو يتطلع إلى غده، وكذلك الأمة
حين يضيع منها تاريخها، ويشوش في عقول أبنائها، ويشوه في عيونهم، عندئذ
يضيع منها الطريق، وتسلم مقودها لمن يوجهها، ويعود يملأ ذاكرتها بما يوجه
خطواتها حيث يريد.
فالتاريخ ليس علم الماضي، بل هو علم الحاضر
والمستقبل في واقع الأمر وحقيقته؛ فالأمة التي تستطيع البقاء، هي الأمة
التي لها ضمير تاريخي، ومعرفة بالتاريخ، وعشق له والتاريخ أيضاً (عرض
الأمة) كما سماه كاتب العربية الأكبر عباس محمود العقاد، ورحم الله أمير
الشعراء حين قال:

مثل القوم أضاعوا تاريخهم كلقيطٍ عيَّ في الحي انتسابا

ولذا لم نعجب حين حدثت أزمة عالمية بين الصين واليابان، أدت إلى حشد
الجيوش الصينية على الحدود وقطع العلاقات الدبلوماسية، والتهديد بقطع
العلاقات الاقتصادية، وبشن الحرب، كل ذلك بسبب عدة أسطر في كتاب من كتب
التاريخ المدرسية، أرادت اليابان أن تغيرها(26).
وأصل قضية تاريخ
اليابان هذه، ترجع إلى عام 1945م، يوم انتهت الحرب العالمية الثانية، ودخل
الجنرال الأمريكي (مكارثي) قائد القوات المنتصرة طوكيو المستسلمة، يومها لم
يشغل (مكارثي) زهو الانتصار عن المستقبل، فأرسل يستدعي من أمريكا بعثة
تربوية تضع مناهج تربية جديدة لمدارس اليابان، وكان مما غيرته مناهج
التاريخ، لتضمن صياغة أجيال جديدة من اليابانيين غير قادرين على إشعال
الحرب مرة ثانية. هذه المناهج المفروضة على اليابان، هي التي حاول
اليابانيون تغييرها، فكانت الأزمة المشار إليها.
ونختم هذه اللمحة عن
قيمة التاريخ بكلمة المفكر المسلم مالك بن نبي: (إن نظرتنا إلى التاريخ لا
تؤدي إلى نتائج نظرية فحسب، بل إلى نتائج تطبيقية تتصل بسلوكنا في الحياة،
فهي تحدد مواقفنا أمام الأحداث، وبالتالي أمام المشكلات التي تنجم
عنها)(27).

الدكتور عبد العظيم محمود الديب
كتاب "المنهج في كتابات الغربيين عن التاريخ الإسلامي

طائفة من كلمات وآراء لمشاهير علماء الشرق في التاريخ

علماء العرب :

التاريخ للزمان مرآة ، وتراجم العلماء للمشاركة والمشاهدة مرقاة ، وأخبار
الماضين لمن عانته الهموم ملهاة ، وقد أفاد التاريخ حزمًا وعزمًا ، وموعظة
وعلماً ، وهمة تُذهب هماً ، وبيانا يزيل وهناً و وهما ، وصبرا يبعث التأسي
بمن مضى ، واحتشاما يوجب الرضى بما خفى وجلا من القضاء . " وكلا نقص عليك
من أنباء الرسل ما نثبت به فؤادك . لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب " .

[الصلاح الصفدي]
*********************************************************
انه لا يتصوّر على وجه الكرة وجود أمّة تشعر بذاتها ، تعرف نفسها قائمة
بنفسها إلا إذا كانت حافظة لتاريخها ،واعية لماضيها ، متذكرة لأولاوياتها و
مبادئها ، مقيدة لوقائعها مسلسلة لأنسابها ، خازنة لآدابها مما لا يقوم به
إلا علم التاريخ الذي هو الوصل بين الماضي والمستقبل ، والرابط بين الآنف
والمستأنف .
[الأمير شكيب أرسلان ]
*********************************************************
إن قلم تواريخ العالم و وقائعه هو قلم المعاد الروحاني فإنه يحضر ما مضى
من العالم وحوادثه ويعيده لك في صورة الخيال فتراه بقلبك وتشاهده ببصيرتك .

[ ابن القيم الجوزية ]
*********************************************************
التاريخ من أعظم العلوم أدبا وأعذبها منبعا ، وأهناها مشربا ، وأنورها
مطلعا وأحلاها في القلوب موقعا لم تزل محاسنه تروق ، وفوائده تفوق ،
وفرائده تشوق ، به تعرف أخبار من سلف من العرب والعجم ، وأحاديث ذوي
المراتب والهمم ، تستفاد منه محاسن الأعيان وتفهم مواقف الشجعان ، ومقاتل
الفرسان وأوقات مواليدهم ومدد أعمالهم ،ومواضع منازلهم، ومعاهد ديارهم ،
وسيرة الكرماء في كل وقت ومن اختص بفيض هباته بالهيبة وغيره بالمقت ،

وكل عالم وعمن أخذ فنون علمه ، وكل أديب ومحاسن نثره وبديع نظمه ، والنظر
في السنة الشريفة وأسماء رجالها ومراتب رواتها ، وطبقات فرسان مجالها ، حتى
أن الواقف عليه قد أدرك كلا منهم في عصره ومصره ، ونظره في ساحة ميدانه
ومشيد قصره ، ورأي الآية وأصبح للعلوم من أفواههم متلقيا ، وعلم من كان
بجده وهزله إلى ورود العلياء مرتقيا أو كأنه قد شاهد كسرى في إيوانهن وهو
يقص الرؤيا على موبذانه و عاصر سيف ا بن ذي يزن في أوانه ، وجالس إبن أبي
الصلت ينشده على قصر غمدانه ،
وفي كتاب الله عزوجل وسنة رسول الله صلى
الله عليه وسلم من أخبار الأمم السابقة ، وأنباء القرون الخالية ، ما فيه
عبرة لذوي البصائر ، واستعداد ليوم تبلى فيه السرائر ، وقد اختار الله
عزوجل لنا أن نكون آخر الأمم ، واطلعنا على أخبار من تقدم ، لنتعظ بما جرى
على القرون الخالية ، وتعيها أذن واعية .
[ أبن شاكر الكتبي ]
*********************************************************
التاريخ معاد معنوي يعيد الأعصار وقد سلفت ، وينشر أهلها وقد ذهبت أثارهم
وعفت ، وبه يستفيد عقول التجارب من كان غرا ، ويلقى من قلبه من الأمم وهلم
جرا ، فهم لديه أحياء وقد تضمنتهم بطون القبور ن وعنه غيب وقد جعلتهم
الأخبار في عداد الحضور .
ولولا التاريخ لجهلت الأنساب ، ونسيت
الأحساب ولم يعلم الإنسان ان أصله من تراب ، وكذلك لولاه لماتت الدول بموت
زعمائها ، وعمى على الأواخر حال قدمائها ، ولم يحط علما بما تداولته الأرض
من حوادث سمائها ، ولمكان العناية به لم يخل منه كتاب من كتب الله المنزلة ،
فمنها ما أتى بأخباره المجملة ومنها ما أتى بأخباره المفصلة ، وقد ورد في
التوراة مفردا في سفر من أسفارها وتضمن تفصيل أحوال الأمم السالفة ومدد
أعمارها .
وقد كانت العرب على جهلها بالقلم وخطه ، والكتاب وضبطه ،
تصرف إلى التاريخ جمل دواعيها ، وتجعل لها أول حظ من مساعيها ، فتستغنى
بحفظ قلوبها عن حفظ مكتوبها ـ وتعتاظ برقم صدورها ، وعن رقم سطورها ، كل
ذلك عناية منها بأخبار أوائلها و أيام فضائلها ، وهل الإنسان إلا ما أسسه
ذكر ه وبناه ؟ ... وهل البقاء لصورة لحمه ودمه لولا بقاء معناه ؟ ...
[ عز الدين ابن الأثير ]".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال إبراهيم حسن التوم
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات



عدد المساهمات : 109
نقاط : 130
درجات التقييم في المنتدي : 11
تاريخ التسجيل : 13/02/2011
العمر : 63
الدولة : khartoum sudan

اهتمامي بدراسة التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: اهتمامي بدراسة التاريخ   اهتمامي بدراسة التاريخ Emptyالإثنين 27 فبراير 2012 - 7:34

العرب عندما نزل الوحى عندها على محمد صلى الله عليه وسلم إمتحنتهم اليهود بالتاريخ بل وسألت اليهود المصطفى صلى الله عليه وسلم عن أحداث فى التاريخ هم أنفسهم كانوا يعلمون عنها القليل .... فسألوه عن أهل الكهف وقصتهم وعددهم ....وسألوه عن الملك الذى جاب أطراف الأرض وغيرهاا من أحداث التاريخ الغير معلوم الآ للقليل من خاصة أحبارهم فأجاب عنه المولى عز وجل فى سورة الكهف ..... فأورد قصة سيدنا موسى مع الرجل الصالح (الخضر) كذلك قصة ذى القرنين.... وقصة أهل الكهف ... وأوردت القصص الكثير والكثير من العبر ..... فحق لك الإهتمام بدراسة التاريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اهتمامي بدراسة التاريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سنار التاريخ
» أغرب قصة انتحار في التاريخ
»  إبو ريش المكونات ..التاريخ والحاضر
»  أبوريش المكونات .. التاريخ والحاضر
» ااهلي شندي دار جعل يصنع التاريخ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبو ريش السودانية العربية :: .::[القســـــــــــم العـــــــــــــــام]::. :: المنتدى الثقافي-
انتقل الى: